مذكرة الوفا على ارض الواقع ... كيف يراها رجل التعليم




بعيدا عن نقاشات الصالونات المكيفة و البرستيج الذي يميز اغلب النقاشات وبعيدا عن اصحاب المصالح الشخصية ،في متابعتي لمذكرة الوفا الحذث قررت ان انقل نقاشا واقعيا او على الارض كما يقال ،قريبا من الهم الحقيقي للتعليم المغربي ،مادار في جلسة لي مع بعض الاصدقاء ممن يحملون هموم ابناء الشعب المغربي و الغيوريين على مستقبلهم ،كان ذلك في احدى مقاهي المدينة المعروفة بزبنائها طبعا ،مشكلة من ثلاثة اساتدة لمواد مختلفة علمية و ادبية و لمستويات مختلفة ،ومجاز معطل .

 جوهر النقاش كما هو مدون اعلاه مذكرة الوفا حذث الدخول المدرسي بامتياز ،لن يكون ما اكتبه على شاكلة س/ج، لكن حاولت جاهد نقل ما جاء ،باختلافاته و اتفاقاته.
 أ.ف : مذكرة الوفا جاءت من الحد من انتشار المدارس الخصوصية ،او ان صح القول من الريع الاقتصادي لاصحاب المؤسسات الخصوصية ،فالتعليم الخصوصي سبب مباشر في الاكتظاض الدي تعرفه المدرسة العمومية ،لان الدولة تركت القطاع و لم تعد تشيد مؤسسات تعليمية بالمقابل شجعت التعليم الخصوصي ،كما ان هناك احتمال مراجعة الضريبة على الاجور ان تم ارسال لوائح الاساتدة للاستفاذة من الساعات الاضافية (الضرائب).

 أ.فيز:المذكرة جاءت لتقنين الساعات الإضافية ،كتخريجه جديدة او تغريدة من تغريدات الوزارة ،وماهي إلا زوبعة من زوبعات المغرب الجديد ،على شاكلة رخص النقل و مقالع الرمال ،فان كان الوفا جادا في ذلك ماعليه الا توفير المقاعد لأبنائنا و الأساتذة ،وحين داك سنكون من المساندين و المدافعين الأوائل ،فلا يعقل ان يحرم التلميذ في مستوى التاسعة اعدادي مثلا من اساتذة مكونين و اكفاء ،مقابل تعويضهم بمعطلين غير مكونين ،يجب اعطاء الحيز الزمني الكافي للمعطلين ليتكونوا أولا و ياتي التغيير تدريجيا ع.ا: الاشكال الحقيقي هو مراقبة الشواهد الطبية و فترة الاضرابات اذ يعمد مجموعة من الاساتذة الى التغيب داخل المؤسسات العمومية والاشتغال داخل الفضاءات الخصوصية ضاربين بعرض الحائط كل الاخلاق والاعراف المهنية وازعهم وهمهم مراكمة التروة على حساب البسطاء.كما يجب ان نشير هنا على ان اغلب المفتشين التربويين لا يقومون بواجبهم على اكمل وجه وذلك نظرا لنقص العنصر البشري

 ق.ع:اذا تمعنا جيدا في مذكرة الوفا ومنح التراخيص للوزارة فقط يتبين ان هناك احتمالين لا غير الاول ضرب الساعات الاضافية وبالتالي اعطاء نوع من المصداقية على كل من التعليم العمومي والخصوصي وكذلك تجنب تاثير الساعات الاضافية على نقطة المراقبة المستمرة ناهيك عن الحد من ضاهرة انتشار المؤسسات الخصوصية ذات الطبيعة التجارية وبالتالي ريعا اقتصاديا مغلفا في قالب تربوي

 ص م: لقد سبق وان حذرنا من ضاهرة انتشار الساعات الاضافية في التعليم ككل سواء الرسمية او الاضافية ومحاولة البعض من الجاشعين اعطائها طابعا تربويا محضا واخلاقيا صرفا,فالحديث عن التقوية والدعم هو حديث فضفاض اريد به باطل و الكل يفقه فيه حتى بات يتصور في الادهان ان الامر يتعلق بحزب سري غير معترف او مرخص به الا من رحم ربك من الأساتذة الغيورين وأنبياء مهنهم والغيورين على شرف المهنة ولهم منا مليون تحية وشكر مقدمين دروسا في التضحية ومعنى حقيقي بلا مساحيق لدروس الدعم والتقوية وهذا ما يتبته الواقع وما خضناه في السنة الماضية كان دليلا على استفحال الظاهرة.

 من خلا كل هذا اللغط الذي أثير حول هذه المذكرة التي تبقى من وجهة نظرنا طرحا شعبويا أخر لحكومة ما فتئت ،تلعب على وثر الشعب المغربي ،نتمنى في دلك ان نكون مخطئين ،وجب وضع النقط على الحروف و النزول لارض الواقع لمقاربة المسألة عن قرب ومدى ملائمة ذلك مع ماهو متوفر .

تعليقات

المشاركات الشائعة