الوفا يسعى لتجنب الأخطاء اللغوية وتيسير القراءة في الكتاب المدرسي + فيديو







كشف محمد الوفا وزير التيربية الوطنية أن  الحرف العربي المعتمد في الكتب المدرسية المصادق عليها من لدن وزارة التربية الوطنية  خاضع”للضبط بالشكل”، معاعتماد إنماء الكفاية الكتابية في البرامج الدراسية للغات وخصوصا مادة اللغة العربية كمدخل لاكتساب المتعلم للغة العربية الفصيحة من خلال تدريبه على المهارات الكتابية المختلفة، عبر تمرينه على الخط والنقل والإملاء والشكل والتعبير الكتابي.

وأوضح الوفا بالبرلمان أن تبني ضبط كتابة اللغة العربية بالتشكيل، سواء بالنسبة للكتب المدرسية لمادة اللغة العربية أو للمواد المدرسة بالعربية، بهدف تجنب الأخطاء اللغوية في الكتابة والنطق، وتيسير القراءة، والحفاظ على المعنى السليم للغة، وتحقيق التطابق بين المنطوق والمكتوب.

وبهذا الخصوص نصت وزارة التربية الوطنية، في دفاتر التحملات الخاصة بتأليف وإنتاج الكتب المدرسية على إلزامية شكل مختلف النصوص والأنشطة اللغوية، باستثناء النصوص المطلوب شكلها من لدن التلاميذ، كما جاء في البند 11 المتعلق ب “الضبط بالشكل”   من المادة 7 الخاصة بالمواصفات الفنية والتقنية للكتاب.

إلى هذا بالنسبة للجيل الجديد من الكتب المدرسية، تم التأكيد على “الضبط بالشكل”، مع إضافة بند في دفتر التحملات الإطار، يلزم المؤلفين ودور النشر على استعمال حرف موحد بالنسبة لجميع الكتب المدرسية الموجهة للمتعلمين في المدرسة الابتدائية.







تعليقات

المشاركات الشائعة