بن كيران: إصلاح التعليم يعتبر من الأولويات الأساسية والحقيقية لأية خطوة إصلاحية





أكد رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يوم السبت 23 مارس 2013 بالرباط، أن إصلاح التعليم يعتبر من الأولويات الأساسية والحقيقية لأية خطوة إصلاحية. وأبرز رئيس الحكومة، خلال لقاء نظمته وزارة التربية الوطنية مع مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب وزارة التربية الوطنية، أنه من أجل تحقيق التدبير الناجع للقطاع ينبغي «إعطاء الصلاحيات وتوفير الإمكانيات ووسائل العمل واتخاذ القرارات الصائبة التي من شأنها ضمان إصلاح المنظومة التربوية». وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية أن ابن كيران عبر عن استعداد الحكومة لدعم مجهودات الوزارة والتعاون معها «من أجل معالجة تلك الاختلالات التي كان وزير التربية الوطنية قد وقف عليها، على أمل أن تساهم هذه المعالجة في تقويمها بما يخدم تنمية البلاد».

من جهته، جدد وزير التربية الوطنية محمد الوفا دعوته إلى المسؤولين الجهويين والإقليميين من أجل النزول إلى الميدان وزيارة المؤسسات التعليمية للوقوف على سير عملها ومرافقها، على اعتبار أن مثل هذه الزيارات تساهم في تشخيص الواقع الحقيقي للمنظومة وتساعد على إصلاحها، مشيرا إلى أنه لا يمكن إجراء أي إصلاح تربوي دون معرفة ما يجري في الفصل الدراسي. وقال الوفا، حسب المصدر ذاته، «إن مهمتنا الأساسية لا تكمن فقط في الاهتمام بالتدبير اليومي للشأن التربوي، وإنما تشمل أيضا العناية بالتعلمات لبنات وأبناء المغاربة وتكوين أجيال المستقبل الذين يشكلون المادة الخام لتنمية القطاع والنهوض به».

ودعا الوزير المسؤولين، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى الحرص على نسج علاقات جديدة مع مختلف مكونات السلطات المحلية والمنتخبين لما يقدمونه من دعم للمشاريع الإصلاحية التي تعرفها المنظومة التربوية، وكذا تقوية الشراكة مع النقابات التعليمية وجمعيات الآباء. وتميز اللقاء، الذي حضر أشغاله مسؤولون مركزيون وكذا المسؤولون الجدد الذين تم تعيينهم مؤخرا في المناصب العليا ومناصب المسؤولية، بتقديم حصيلة ما تم إنجازه من تدابير وإجراءات همت كل مناحي المنظومة التربوية، علاوة على تنظيم ورشات عمل جمعت مسؤولي بعض الأكاديميات الجهوية والنائبات والنواب الإقليميين التابعين لنفوذها.




تعليقات

المشاركات الشائعة