حجرة دراسية آيلة للسقوط بضواحي الصويرة







تنتمي فرعية إزغارن إلى مجموعة مدارس بوزمور، وهي موجودة بدوار أكني التابع إداريا لجماعة بوزمور من قيادة تمنت، باشوية آيت داوود إقليم الصويرة.. يدرس بها أبناء أربعة دواوير: إزغاران، أكني بوطرحات، إكي نتاما، الضواش بمعدّل سنوي يتأرجح ما بين 50 و70 تلميذا وتلميذة.


ذات الفرعيّة المدرسيّة تتوفر على حجرتين دراسيتبن غير صالحتين بتاتا لعمليّة التدريس، ويقوم بالإشتغال فيهما ثلاثة أساتذة، الأول يقوم بتدريس القسمين الأول و الثاني بشكل مشترك ثنائي، فيما تتعقّد الأمور بالنسبة للإطارين التعليميّين الآخرين حين يعملان على تلقين تلاميذ الأقسام الباقيَة حتّى السادس.


معاينة هذه المنشأة يحسم في عدم بقائها صالحة لأي شيء، وأن إحدى الحجرتين آيلة للسقوط في أي وقت وحين، فيما الثانية تعدّ متهالكة بفعل قدم التشييد والتأثر بمختلف العوامل المناخية التي تهبّ على المنطقة.


وكالسواد الأعظم من الفرعيات المدرسية بالمغرب، يعاني جل تلاميذ فرعية إزغارن من بعد المسافة بين فضاء الدرس والمساكن، زيادة على وعورة المسالك التي تخترق الأودية والجبال.. فيما تفشل بنية الحجرتين المذكورتين عن وقاية الأساتذة والتلاميذ من قرّ البرد ولفحات الحرّ، وذلك جراء تهالك الخشب وتآكل الجدران وتحطّم غالبيّة النوافذ.





تعليقات

المشاركات الشائعة