الخميس، 25 يوليو، 2013

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التربية الوطنية وبرنامج التغذية العالمي

بتاريخ : 14:21






أشرف السيد يوسف يلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية، يوم الجمعة 18/07/2013، على حفل توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التربية الوطنية وبرنامج التغذية العالمي.

و تروم هذه الاتفاقية مصاحبة الحكومة في تقييم برنامج التغذية المدرسية كما تسعى إلى تكثيف الجهود المبذولة من طرف وزارة التربية الوطنية لتحسين جودة ونجاعة هذا البرنامج.

و خلال استقباله لأعضاء فريق برنامج التغذية العالمي، أعرب السيد الكاتب العام عن ارتياحه للمجهودات المبذولة من طرف برنامج التغذية المدرسية، مشيرا إلى أنه رغم المجهودات التي بذلتها الوزارة للارتقاء بجودة التغذية وتهيئ ظروف أحسن للمتمدرسين خاصة منهم الفتيات في العالم القروي إلا أن بعض المعيقات لا زالت تحول دون الوصول إلى المستوى المنشود.

و أشار، في هذا الصدد، أن انتظارات كبيرة لازالت لم تتحقق وأن الدعم الذي يقدمه برنامج التغذية العالمي والخبرة التي يتوفر عليها من شأنه أن يثمر نتائج إيجابية كفيلة بالارتقاء بجودة التغذية المدرسية بالمغرب.

من جانبه عبر السيد محمد دياب، المدير العام لبرنامج التغذية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأوربا الشرقية، عن سعادته لما توصل إليه المغرب من نتائج، موضحا أن الحكومة المغربية لم تقتصر فقط على البرنامج بل اجتهدت في توسيع مجالاته سواء منها السوسيو اقتصادية أو التغطية الجغرافية وهو ما يشجع القائمين على البرنامج للعمل إلى جانب الوزارة.

و الجدير بالذكر أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة و البرنامج تنص على أن هذا الأخير سيقوم بإعداد دراسة حول الوضعية القانونية والإجرائية لتحديد مكامن ضعف البرنامج، سيتم، بناء على نتائجها، وضع خطة عمل لتعزيز تدبير برنامج التغذية المدرسية تشمل أنشطة محددة يتم تنفيذها على المديين القصير والمتوسط. كما سيتم اعتماد هذه الدراسة ضمن المخطط الاستراتيجي للوزارة للفترة الممتدة من 2013- 2016، وستحدد المنظمات التابعة للأمم المتحدة المعنية، وخاصة منها منظمة اليونسيف والشركاء الآخرين في مجال التربية والصحة المدرسية، الكيفية التي يمكن أن تساهم بها في تنفيذ خطة العمل.

كما سيقوم برنامج التغذية بتقديم المساعدة التقنية لبلورة خطة عمل تتوخى تحسين القدرات التدبيرية للقائمين على شؤون التغذية المدرسية وكذا تجويد الخدمات المقدمة في مجال المطاعم المدرسية، وذلك عبر تنظيم تكوينات للعاملين في مجال التغذية المدرسية قصد تعزيز مهاراتهم وقدراتهم، بالإضافة إلى  تنظيم زيارات من أجل اكتساب الخبرة والاطلاع على بعض التجارب الدولية.
 


للاطلاع على الموضوع بحجم أكبر اضغط هنا






التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi