الأحد، 8 سبتمبر، 2013

المكاتب الجهوية لأربع نقابات تعليمية بجهة طنجة تطوان تدشن برنامجها النضالي بوقفات احتجاجية بالنيابات الاقليمية

بتاريخ : 17:41

عقدت مكاتب النقابات التعليمية لجهة طنجة تطوان ( النقابة الوطنية للتعليم / ك. د. ش، الجامعة الوطنية للتعليم / ا. م. ش، النقابة الوطنية للتعليم / ف. د. ش، الجامعة الحرة للتعليم / ا.ع. ش. م ) اجتماعا يوم 2 شتنبر 2013 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتطوان، تم خلاله تدارس الاختلالات التي يعرفها الدخول المدرسي لهذا الموسم، نتيجة إمعان سلطات التربية والتكوين في نهج سياسة الإقصاء والاستقواء، واعتماد منطق التمركز والاستحواذ ، وبعد الوقوف على ما خلفته الإجراءات الإدارية التعسفية ( مذكرات، قرارات، مراسلات ) من تراجعات خطيرة على مكتسبات الشغيلة التعليمية، وضرب حقها الدستوري في ممارسة الإضراب والسطو على أجور المضربين دون أي سند قانوني أو دستوري، وحرمان عدد من الأساتذة من حقهم في متابعة الدراسة، وإنزال مذكرة الامتحان المهني بعد توقيع محضر الخروج، وتقليص العطل، وإجراء حركات انتقالية ممركزة وطنيا، متسمة بالارتجال والارتباك والاستعجال والأخطاء القاتلة، وما ترتب عن ذلك من كثرة التظلمات والطعون وضرب مبدأ تكافؤ الفرص، وإهدار حق نساء ورجال التعليم في الاستقرار النفسي والاجتماعي والمهني، هذا إضافة إلى استمرار هشاشة بنيات الاستقبال بالمؤسسات التعليمية وخصاص مهول في الأطر والمدرسين، وبعد تداوله في سير عمليات تدبير وترشيد الموارد البشرية بالأكاديمية والنيابات الإقليمية ، والانحباس الذي يطبع العلاقة التشاركية مع الفرقاء الاجتماعيين ، وضرب دور الهيئات النقابية في التأطير وتمثيل الشغيلة التعليمية والدفاع عن مصالحها وصيانة مكتسباتها، فإن النقابات التعليمية الأربع :

1. تدين سياسة الإقصاء والتهميش والاستفراد بالقرارات ، وتعتبر ذلك أسلوبا لا حضاريا، يسيئ إلى بلدنا ويعكس بؤس الثقافة وأزمة الوعي لدى المسؤولين عن قطاع التربية والتكوين.

2. تستنكر بشدة أسلوب التهديد والوعيد والاستخفاف بنساء ورجال التعليم وإهانة كرامتهم، ومعاقبتهم، والاقتطاع من أجورهم .

3. تحتج على الأسلوب الارتجالي والانفرادي الذي تحكم في تدبير الموارد البشرية أثناء إجراء الحركات الانتقالية وتعيين الخريجين، والتدبير العشوائي للخريطة المدرسية، والارتباك الحاصل في عمليات تدبير الفائض والتكليفات، وتطالب بدراسة الطعون ورقع التظلمات على المتضررين والمتضررات من هذه العمليات.

4. تطالب بتوفير وتحسين بنيات الاستقبال والفضاءات والمرافق والسكنيات والحجرات وتوفير التجهيزات والوسائل التعليمية

5. تلح على ضرورة التعجيل بتسليم التراخيص بمتابعة الدراسة الجامعية ، وتمكين الراغبين والراغبات من هذا الحق.

6. ترفض اعتماد التوقيت الزمني الجديد بالسلك الابتدائي، والمطالبة بإعطاء الصلاحية لمجالس التدبير لاختيار التوقيت المناسب وفق خصوصية كل مؤسسة.

7. تؤكد تشبثها بتعميم التعويضات عن العمل العالم القروي، والتعويض عن الساعات الإضافية ، والإسراع بصرف تعويضات التنقل للإدارة التربوية.

8. تطالب بالإسراع بمعالجة مطالب الفئات التعليمية المتضررة.

9. تدعو المكاتب الإقليمية والمحلية بالجهة إلى تدشين البرنامج النضالي بتنظيم وقفات احتجاجية للمسؤولين النقابيين بمختلف النيابات التابعة للجهة ( تطوان – طنجة- العرائش – شفشاون – وزان – المضيق الفنيدق - الفحص أنجرة ) يوم الأربعاء 11 شتنبر 2013 لمدة ساعة من الثانية عشرة والنصف ( 12.30 ) زوالا إلى الساعة الواحدة والنصف ( 13.30 ) بعد الزوال.













التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi