الثلاثاء، 5 نوفمبر، 2013

ثلاثُ مدارس مغربيَّة ضمنَ أفضل 12 مدرسة للتجارة بإفريقيا

بتاريخ : 17:27



استأثرَ المغربُ بحصَّة الأسد، إلى جانب السينغال، فِي التصنِيف، الذِي أصدرتهُ أسبوعيَّة "جون أفريك"، مؤَخرًا، لأفضل مدارس التجارة، على صعِيد إفريقيا الفرنكفونية، بإدراج ثلاثَا من مدارسه، في قائمة ألمع اثنيْ عشرة مؤسسة يمكنُ للطالبُ الإفريقِي أنْ يتابع دراساته فيها بعد الباكلُوريَا، وهِيَ مدارسُ تتركزُ كلُّهَا، فِي الدار البيضاء.
التصنيف الذِي أعدتهُ "جون أفرِيك" لأفضل اثنَيْ عشرة مدرسة في التجارة، على مستوى القارة السمراء، اعتمدَ مجموعة مؤشرات، من قبيل تصنيف الجودة، والانفتاح على العالم، والعلاقة مع المقاولة، وكذا الاعتراف الدولِي بها، وأنشطة البحث، والاعتراف الدولِي، بوأَ المدرسة العليا للتجارة والأعمال، المعروفة اختصارًابالـESCA، المرتبة الأولَى في القائمة، مانحًا إياهَا تقدير ممتاز، فِي مجموع المؤشرات، وعلى مستوييْ البحث والمسار الدولِي، بينما نالتْ تقدير "جيد جيدًا" عن البيداغوجيا المتبعة فيها، والعلاقة مع المقاولة، والاعتراف الدولِي بها.
أمَّا المدرسَة المغربيَة الثانية التِي شملهَا التصنيف، وحلتْ في المركز الثالث بعد "Bordeaux management school"، فِي دكار، فهِيَ المعهد العالِي للتجارة وإدارة المقاولات "ISCAE"، بتقدير ممتاز للاعتراف الدولِي بها، وإنْ لمْ تحصلِ البيداغوجيَّة المتبعة فيها سوى على تقدير "مستحسن"، بخلاف جاذبيتها التِي كانتْ جيدة جدا، شأنَ جوانب البحث والعلاقة بالمقاولة.
فِي غضون، ذلك، جاءتْ المدرسة العليا للدراسات التجاريَّة والمعلُوماتيَّة (HECI)، فِي المرتبة الحادية عشرة، بتقدير "حسن" لللاعتراف الدولِي بها، و"جيد جدا" لجاذبيتها وبيداغوجيتها وعلاقتها بالمقاولة، وإنْ تحصلْ في تقديرها الإجمالِي سوَى على "مستحسن"، بخلاف الـESCA، التي حازتْ درجة "ممتاز"، بينما نالتْ الـESCAE تنقيط "جيد جدًّا".
وبدَا ملحوظًا فِي القائمة ذاتها، الحضور القوِي لمدارس التجارة فِي السينغال التِي استحوذتْ على 33.33 بالمائة من المدارس المصنفة، بأربع مدارس من أصل 12 شملها التصنيف، حيثُ حلتْ تبوأتْ "Borrdeaux Management School"، المرتبة الثانية، فيما صنف المعهد العالِي للتسيير بدكار، رابعًا، في القَائمة، ثمَّ مدرسة "Sup de co"، في المركز السادس، يلهيا المعهد الإفريقي للتسيير، بالعاصمة السينغَاليَّة فِي المركز السابع.
فِي غضون ذلك، جاء المغربُ متقدمًا على الجزائر، من حيث مؤسساته التِي دخلت التصنيف، إذْ إنَّ مدرستين جزائريتين فقطْ دخلتَا التصنِيف، أولاهُما (Management Development International-Alger Business School) فِي المركز الخامس، والأخرى في المرتبة الأخيرة، في القائمة. التي حضرتْ فيها تونس، بمدرستين في المرتبتينْ الثامنة والتاسعة.
حريٌّ بالذكر، أنَّ الأسبوعيَّة الفرنسيَّة، اعتمدتْ فِي إصدارهَا تصنيفًا لأفضلِ 12 مدرسة للتجارة في إفريقيا، على استشارتها لأربعين معهدًا في البلدان المغاربية وإفريقيا جنوب الصحراء، للإجابة على ستة محاور معتمدة في التقييم؛ هي الاعتراف الدولي، والبحث، والبيداغوجيا، والمسار الدولِي، والعلاقة مع المقاولة، والجاذبيَّة.





التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi