الأحد، 17 نوفمبر، 2013

النقابة الوطنية للتعليم ' ك د ش ' بإقليم الحوز تدعو إلى اضراب إقليمي مع وقفة احتجاجية أمام النيابة الإقليمية

بتاريخ : 23:41


بيان

النيابة الإقليمية للحوز تجهز على الدخول المدرسي الحالي.

إن النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بإقليم الحوز وفي إطار مواكبتها لتطورات الوضع التعليمي بإقليم الحوز المنكوب، وبعد الوقوف الواعي والمسؤول على جملة من الخروقات و الفظائع التي أبت أن تفارق إقليم الفضائح والمؤامرات والدسائس، التي حيكت وتحاك بشكل مرعب في حق نساء ورجال التعليم، وفي حق فلذات الأكباد من أبناء الفقراء والكادحين.

إن النقابة الوطنية للتعليم وبعد بيانها بتاريخ 26/09/2013 المعنون بمن المسؤول عن فشل الدخول المدرسي بالحوز؟ والذي دقت فيه جرس الخطر منبهة للوضع الكارثي والنفق المظلم الذي عاودت النيابة الإقليمية دخوله، والذي يؤكد أن الفساد وحواريه لم يجتثوا بعد من هذه النيابة المشبوهة، والتي صارت حديث الجميع محليا و جهويا ووطنيا حتى سارت بذكر عبثيتها ومساوئها الركبان.

إننا في النقابة الوطنية للتعليم ك.د.ش أعطينا النائب الإقليمي فرصة ومتسعا من الوقت لتصحيح المسار واثبات الذات، وبعد العديد من التدخلات والمراسلات التي أمطرنا بها النيابة الإقليمية تبين وبما لا يدع مجالا للشك أن النيابة وللأسف الشديد غير قادرة على الإصلاح الموعود، والذي شنفت به أسماعنا من خلال جملة من الشعارات الجوفاء التي لم تعرف طريقها إلى التفعيل ، بل ضعف شديد ومقاربة لسانية - من اللسان- لا أقل ولا أكثر،ووفاء بالوعد والعهد وتباتا على المبادئ الكونفدرالية، ندين وبشدة هذه الوضعية الكارثية الذي بلغها التسيير المخزي والمدعم من طرف شرذمة خبيثة من المتواطئين وأبواق التضليل، وسماسرة نضال سفسطة المقاهي، الذين باعوا القضية مقابل سفاسف الأمور.

وطنيا:

ندين كل أشكال الاعتداء على الحريات النقابية والتضييق على المناضلات والمناضلين.

نطالب وبشدة بإدراج إقليم الحوز كاملا ضمن المنطقة )أ (أسوة بباقي الأقاليم التي تمت إعادة تصنيفها والتي يعتبر بعضها أٌقل فقرا وهشاشة ، وأٌقل وعورة من الحوز الذي يتوفر على سلسلة من أعلى السلاسل الجبلية في المغرب. 
كما نطالب بصرف تعويضات العمل في العالم القروي التي طال أمد سكوت الوزارة والحكومة عنها.
نجدد مطلب إنصاف الأساتذة القدماء ضحايا النظامين الأساسين 1985 و 2003.
نطالب بتمكين جميع الأساتذة الناجحين في الامتحان الكتابي لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من حقهم في اجتياز الشفوي وعدم حرمانهم من حق مكفول دستوريا.
نطالب بإرجاع جميع المبالغ المقتطعة من أجور جميع المضربين لتنافي الإجراء مع كل القوانين والإجراءات المعمول بها،ولاستنادها على مبررات واهية الغرض منها كسر شوكة شرفاء هذا الوطن، وسرقة واضحة لحقوق ومكتسبات أدى عنها المغاربة الثمن غاليا خلال سنوات الجمر والرصاص.

جهويا :

نحمل السيد مدير الأكاديمية مسؤولية الأوضاع المزرية التي وصلها الشأن التعليمي بإقليم الحوز ونطالبه بإيفاد لجان التقصي للوقوف على الحقيقة المرة، خصوصا ما يتعلق بالقدرة على تدبير مصلحة من حجم نيابة إقليمية لوزارة ذات طبيعة خاصة. 
نطالبه بفتح تحقيق في كارثة محاضر الدخول والخروج التي أصبحت توقع في النيابة عوض المِؤسسات ضدا على القانون كما نطالب بحل جذري لمشاكل هؤلاء الأساتذة وزملائهم من حاملي الشواهد العليا. 
نطالب فتح تحقيق في ملفات الحركة الانتقالية قصد الوقوف على التزوير الذي عرفته وتوقيع الجزاءات على المسؤولين عنها.



محليا:

نطالب بالدعوة عاجلا لعقد اجتماع اللجنة الإقليمية لفض النزاعات قصد مناقشة الطعون التي سكتت عليها النيابة الإقليمية بشكل مشبوه رغم مطالبتنا لها بذلك مرارا شفويا وكتابيا، الشيء الذي يؤكد نية النيابة الإقليمية في الإجهاز الممنهج على حقوق المتضررات والمتضررين من نساء ورجال التعليم والانعكاس السلبي لذلك على مردوديتهم وعلى تلامذتهم.

ندين الحالة اللاتربوية التي تعيشها المؤسسات التربوية بكل أسلاكها من اكتظاظ ونقص في التجهيزات وضم قسري ... 
بغية تغطية الخصاص البنيوي الذي يعيشه الإقليم حيث حوالي ثلاثون قسما لحد الساعة لازالوا بدون أساتذة في الأبتدائي دون الحديث عن أقسام الخمسين تلميذا فما فوق والتعدد المرعب للمستويات...

نطالب بالتراجع الفوري عن تقنية الشطرنج المعتمدة في بعض التكليفات والتي تم إصدارها لفائدة فئة من المحضيين، بشكل شرع الباب واسعا أمام التساؤل عن ثمن هذه الهبة. كما يطالب بفتح باب التكليفات أمام جميع الأستاذات والأساتذة بشكل ديمقراطي، وان رغبت النيابة في حل المشاكل الاجتماعية كما تدعي فالتشرك الجميع بمعايير واضحة بذل الصيغة الحالية والتي تأخذ شرعيتها من الكولسة وتخطيطات الدهاليز وبأساليب عفا عنها الزمن. 

نطالب بفتح تحقيق في معضلة الأشباح الجدد والمحميين من طرف النائب الإقليمي.

نطالب برفع الحيف عن تلاميذ وأطر مدارس القيروان،المسيرة الخضراء والأطلس.) بنسبة %1.76 من مجموع مؤسسات الإقليم (والتي فرض عليها تطبيق التوقيت الجديد، حيث لا يعقل أن ينزل هذا التوقيت دون نقاش أو إعطاء فرصة لمجالس التدبير لاتخاذ القرار الصائب خصوصا في ظل افتقار المؤسسات على مساكن توفر الاستقرار للأستاذات و الأساتذة أو قاعات لقضاء الوقت الميت، الشيء الذي اثر على استقرارهم النفسي والاجتماعي، كما اثر بشكل أكبر على بعض التلميذات والتلاميذ الذين أصبحوا يقضون ساعتين من الانتظار في الشارع والأخطار التي تحدق بهم، مع اضطرارهم إلى الاكتفاء بكسرة خبز وقنينة شاي بارد، وهذه وضعية لها تأثيرات سلبية كبيرة على صحتهم وتحصيلهم التعليمي. 

يطالب جميع الأستاذات والأساتذة بعدم الخضوع للمضايقات المتعلقة باستعمالات الزمن المعمول بها سابقا والالتزام بها لمطابقتها وما جاء به الكتاب الأبيض الذي هو نص تطبيقي للميثاق الوطني للتربية والتكوين.

نطالب بفتح تحقيق في مكتب الرخص الذي يشتغل بشكل غير واضح حيث التستر على مجموعة من أصحاب الشواهد الذين لا يخضعون لأي مراقبة أو فحوصات مضادة، عكس حالات أخرى تستدعى حتى وإن كانت شواهدها موافق عليــها (homologuer) سلفا. الشيء الذي يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص وكل جهود الإصلاح المأمول.

ندين كل التدخلات الغير المسؤولة والتي تعتمد الترهيب والتهديد في حق بعض الأستاذات والأساتذة ترضية لبعض زبناء النيابة المحترمة. 

نتساءل عن مصير التحقيق و الافتحاص الذي طالبنا به في م/م سد مولاي يوسف كما نتساءل عن سر صمت النيابة الإقليمية على الخروقات التي تعيش تحت نيرها هذه المؤسسة ومؤسسات أخرى.

نجدد مطلب رفع الحيف عن البقية المتبقية من حاملي الشواهد العليا بإلحاقهم بإطارهم الأصل، 
نؤكد تضامننا المطلق و اللامشروط مع جميع الفئات أساتذة إداريين مساعدين تقنيين حراس أمن عاملات النظافة وخصوصا التلاميذ الذين يعانون في ظروف لاتربوية.

أمام هذا الوضع فإن النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بإقليم الحوز: 
تدعوا إلى المحطة الأولى من البرنامج النضالي وذلك بخوض إضراب إقليمي لمدة 24 ساعة مع وقفة احتجاجية أمام النيابة الإقليمية للحوز ابتداء من الساعة العاشرة صباحا وذلك يوم الثلاثاء 19 نونبر 2013

تهيب بكافة نساء ورجال التعليم إلى التمحيص وإعمال العقل مع التمييز بين الغث والسمين وذلك بالالتفاف حول نقابتهم العتيدة في معركة الكرامة صونا للحقوق ودفاعا عن المكتسبات،









التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi