الأربعاء، 7 مايو، 2014

نهاية 'فيلم الرعب' الذي عاشه أساتذة الرشيدية 19 الموقوفون و توصلهم برواتبهم بشكل عادي

بتاريخ : 23:24


توصل الأساتذة الموقوفين بمستحقاتهم المالية





في نهاية شهر أبريل المنصرم (30 ـ 04 ـ 2014 ) تأكد توصل الأساتذة 19 الموقوفين بالرشيدية بمستحقاتهم المالية ، والتي توقفت منذ نهاية شهر يوليوز 2013 حيث توصلوا آنذاك بمستحقات 11 يوما فقط . وهكذا تم طي مرحلة وسمها البعض بالمشؤومة في تاريخ نيابة الرشيدية وأكاديمية مكناس ـ تافيلالت والتعليم عموما .

ففي هذه الفترة فقرت عائلات ، وهشمت رؤوس مربيات ومربيي الأجيال أمام البرلمان وفي شوارع العاصمة ، ذلك ملف آخر ، يسر الله وقفة معه مستقبلا ..

تعود أحداث توقيف الأساتذة 19 في الرشيدية إلى امتناع بعضهم من المشاركة في حراسة الباكلوريا واستدرج معظمهم للتوقيع برفض تسلم الاستدعاء عليها ، لتكون وثيقة مكتوبة تدينهم ، لكن تسييس هذا الحدث ابتداء من تقرير مدير ، عجل العقوبة وشددها .

كما ذكرت وزارة التعليم آنئذ توقيف أستاذ بالأقاليم الجنوبية نظرا لتعمد إعطاء الأجوبة للممتحنين ، فما بالها برئيس مركز امتحان يوصي بعض الأساتذة ليتساهلوا وتعاونوا مع مترشحين ذوي وظائف .. 

توصل الموقفون برواتبهم بشكل عادي ، ولمدة أربعة أشهر فقط ، بعد حرمانهم منها منذ شهر يوليوز ، ليتم خصم ستة أشهر كاملة ، رغم أن المدة التي قضى بها المجلس الـتأديبي هي “شهران ابتداء من تسلم قرار التبليغ مع توقيف تام للأجر باستثناء التعويضات العائلية”.

فتماطلت إدارة أكاديمية مكناس تافيلالت.. فرغم انعقاد المجلس التأديبي يومي 18 و19 شتنبر بعد شهرين من التوقيف “الاحترازي” والذي صادف العطلة الصيفية، لم يتوصل الأساتذة الموقفون بقرار التبليغ إلا يوم 1 نونبر ( شهر11 ) أي بعد شهر من الانعقاد واستأنفوا العمل يوم 2 ـ 1 ـ 2014 .

لنتساءل من سيستفيذ من تلك الأموال المقرصنة “باسم القانون ” ؟ إعدادية القدس ؟ أم نيابة الرشيدية ؟ أم أكاديمية مكناس ـ تافيلالت ؟ . ومرة أخرى كشف تاريخ 30 أبريل كذب عدد من المسؤولين الذين قالوا وينشرون بأن الأربعة أشهر قبل قرار التبليغ سترد لهم .

إن أصل المشكل ليس عدم المشاركة في حراسة امتحانات الباكلوريا ، بل إن ثانوية القدس الإعدادية فيها عدة مشاكل ، وأساتذتها يطالبون بحلها ، وبما أن الهجوم هو خير وسيلة للدفاع ، استغل بعض المسؤولين بنيابة الرشيدية ، ” نازلة عدم المشاركة في حراسة الباكلوريا ” للإلهاء والهروب إلى الأمام وإسكات اولئك الذين “يجرؤون على مطالبة رؤسائهم بالإيفاء بوعودهم” فضخموا التقارير فقدر الله و ما شاء فعل ووسدنا الصبر.

وقعت عدد من النقابات محضرا مع السيد النائب السابق من بنوده تعلية سور المؤسسة وإصلاح الملاعب الرياضية والمرافق الصحية للتلميذات والتلاميذ ، وإنجاز مرافق صحية لأطر المؤسسة منذ سنة 2012. ومع تغيير النائب ، تم تحيين المحضر / الاتفاق مع النائب الجديد في جلسة حوارية معه ، فوعد وأكد بقرب حلحلة هذه المشاكل .. مباشرة بعد بداية الأشغال في الثانوية الجديدة ( محادية لإعدادية القدس) .

تمت الأشغال في ثانوية تافيلالت (الثانوية الجديدة) وبدأ التدريس والتكوين فيها ولا زال سور إعدادية القدس كما هو ، ومرفق صحي واحد يتقاسمه الإداريون والأطر التربوية للمؤسسة ذكورا وإناثا .

حصد تلاميذ إعدادية القدس نتائج مهمة في الرياضة المدرسية خاصة في كرة الطائرة
(   ونهنأ هؤلاء الأبطال ومن يسهر عليهم دون نسيان أطر دار الشباب التي وفرت ملاعبها ليتدرب فيها التلاميذ ) فحصل ثلاث فئات على البطولة الجهوية لكرة الطائرة وحصل فريق منهم على البطولة الوطنية المقامة مؤخرا بإنزكان فما شفع لهم ذلك ليتحرك البعض من أجل العمل على إصلاح الملاعب الرياضية المهترئة ، وبما أننا لم نستطع أن نقدم شيئا لتحسين ظروف العمل فلنوزع للتلاميذ الابتسامات و الصور .حتى حين .

الحسين بايزو








هناك تعليق واحد :

  1. شكرا لكم على النشر ، أرادوه فيلما للرعب ، فعشناه عزة زكرامة ، وعلما وتعلما

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi