الجمعة، 6 يونيو، 2014

المكتب الاقليمي للنقابة المستقلة للتعليم بالجديدة يطالب بربط المسؤولية بالمحاسبة والقطع مع العهد البائد وأشكال الريع النقابي والأشباح والمفسدين

بتاريخ : 22:10

ربط المسؤولية بالمحاسبة ، والقطع مع العهد البائد وأشكال الريع النقابي والأشباح والمفسدين

بيــــــــــان إلى نساء ورجال التعليم


في ظل التعامل اللامسؤول للنيابة الإقليمية للتعليم بالجديدة مع الملف المطلبي للنقابة المستقلة للتعليم، وفي ظل مجموعة من الخروقات المقصودة التي يعرفها تسيير وتدبير الشأن التعليمي بالإقليم ،وبعد موسم كامل من الوقت الذي منح للإدارة للرد على القضايا التي ظلت عالقة، فإن النقابة المستقلة للتعليم تقف على مجموعة من الحقائق المرة التي تكاد تعصف بالشأن التعليمي ،حيث العشوائية وسيادة منطق الإرضاءات الضيقة على حساب حقوق نساء ورجال التعليم، والتلاميذ والتضييق على ممارسة العمل النقابي الحر والنزيه.
لكل هذا وغيره مما فصلناه في بيانات وبلاغات سابقة فان النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب ترفض وبشدة:
تصريحات الوزير في تحميله مسؤولية تراجع المنظومة التعليمية في الوقت الذي نجد فيه المسؤولين الاقليميين والجهويين يكرسون الهدر المدرسي ويحرمون التلاميذ من مواد أساسية : - تكليفات مشبوهة - ضم قسري ومفتعل للأقسام ...
الإكتظاظ المهول داخل الفصول الدراسية وتجميع المستويات بشكل أصبح من المضحكات المبكيات...
الإقصاء الممنهج للنيابة الإقليمية لنقابتنا من االلقاءات التشاورية الإقليمية رغم إلحاحنا على ضرورة أشراكنا كنقابة ممثلة حقيقة لنساء ورجال التعليم وكفاعل اجتماعي له تصوره الخاص .
المواقف السلبية للمسؤولين بنيابة الجديدة من رؤساء بعض المؤسسات التعليمية التي اشرفت على تدبير أنشطة ثقافية وتربوية، وذلك بتبخيس إبداعاتهم والتنويه بأخرى في غياب تام للمساواة؟؟؟
الاستمرار في التستر على الاشبـــــــــــــاح وحمايتهـــــــــــــــم. 
منهجية المحاباة التي اعتمدتها النيابة الإقليمية في تعيين منسقي الجماعات المهنية لمشروع PAGESM،رغم أن مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التربية الوطنية وكندا تنص على ضرورة انتخاب هؤلاء المنسقين ، وكان من نتائج هذه المنهجية غياب التنسيق بين الجماعات المهنية ومفتشي المقاطعات التربوية على اعتبارهم أعضاء واستفادة بعض المقربين/النقابيين من هذه التعيينات بعيدا عن المساطر المنظمة، كما نسجل أن نفس منطق الزبونية تم اعتماده في تعيين المشرفين على برنامج مسار إقليميا.
وعليه فإننا في النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب نطالب ب:
فتـــــــــــــــــــح تحقيــــــــــــــــق جــــــــــــــدي في وضعيــــــــــة الموارد البشريـــــــــة بالإقليـــــــــــــم .
فتـــــــــــــح تحقيـــــــــــــــق حول مآل مستحقات أساتذة سد الخصاص والتربية غير النظامية ومحو الأمية بنيابة الجديدة والتي ظلت محتجزة لمدة تزيد عن تسع سنوات (منذ الموسم الدراسي2005/2006) مما يؤكد على وجود تلاعبات خطيرة بالمال العام ، وبالمناسبة فإن النقابة المستقلة للتعليم تساند أساتذة سد الخصاص والتربية غير النظامية ومحو الأمية في مسيرتهم النضالية وفي الوقفة الاحتجاجية التي سيتم تنفيذها خلال النصف الثاني من شهر يونيو2014 في حالة عدم توصلهم بمستحقاتهم التي عمرت طويلا بدهاليز النيابة وخضعت لمنطق تصفية الحسابات بين مسؤولي النيابة.
التشبث بافتحاص مالية مؤسسة الأعمال الاجتماعية بإقليم الجديدة كما طالبت به جميع النقابات بالإقليم في بياناتها السابقة وفي وقفاتها الاحتجاجية ، وتحميل النائب المسؤولية في مماطلته عقد مجلسها الإقليمي للاستماع لنبض نساء ورجال التعليم وفك التعتيم الذي يمارس داخل هذه المؤسسة وتجريم ما وقع بها من نهب لأموال منخرطيها.
فتح تحقيق في تبخر التعويضات الخاصة ببعض الفئات التي كانت قد رصدت مسبقا (المديرون – سد الخصاص-التربية غير النظامية-محو الأمية- تعويضات تصحيح الامتحانات الإشهادية.....)
مواجهة الاعتداءات المتنامية ضد المؤسسات التعليمية والتي كان آخرها الاعتداء على إحدى الوحدات المدرسية بمجموعة مدارس العزيزات وتطالب الجهات المسؤولة الدفاع على نساء و رجال التعليم بالمنطقة والإقليم تفعيلا للبلاغ الوزاري الاخير:(الدفاع عن كرامة الأسرة التعليمية)، الفصل 17 من قانون الوظيفة العمومية.
إن النقابة المستقلة تطالب بربط المسؤولية بالمحاسبة ، والقطع مع العهد البائد وأشكال الريع النقابي والأشباح والمفسدين ، وتعلن للرأي العام التعليمي أنها لن تتهاون في الدفاع عن حقوق الشغيلة التعليمية واجتثاث الفساد بكل اشكاله ، و تدعو كل الشرفاء والغيورين على منظومتنا التربوية وسمعة إقليمنا الانضمام إليها و تقديم كل ما من شأنه فضح وكشف المفسدين وعاشت النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب صامدة مناضلة.












التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi