تعليمنا : جيش من الوزراء و مراتب متدنية


يحتل المغرب مراتب متدنية بين الدول في التقارير الدولية حول التعليم، في الوقت الذي تتوفر حكومة عبد الإله بنكيران على أعلى معدل من الوزراء يسيرون القطاع مقارن مع باقي حكومات العالم.



صدر منذ أيام تقرير حول التعليم في العالم، احتل فيه المغرب "كالعادة" مرتبة متأخرة للغاية رفقة باقي الدول العربية الفقيرة والإفريقية منها. وهذا الأمر دفع بوزير التعليم بلمختار الى الاعتراف بالفشل، لكن هذا الاعتراف لم يترتب عنه حتى الآن مشروع حقيقي لجعل هذا القطاع قاطرة للتقدم.

المفارقة الكبيرة التي ينفرد بها تعليمنا ، هو احتلاله مراتب متدنية ومزاحمته لدول جد فقيرة أنهكتها الكوارث الطبيعية و الحروب.. ، و كثرة الوزراء المكلفين به ، اذ لا توجد أي حكومة في العالم لديها جيش من الوزراء المكلفين بالتعليم وقطاع التعليم الأسوء من نوعه في التقارير الدولية ، حيث يوجد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني رشيد بلمختار، ووزير التعليم العالي لحسن الداودي، ويضاف إليهما الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي، سيمة بنخلدون المستقيلة من منصبها منذ أيام وكذلك الوزير عبد العظيم الكروج وهو الوزير المنتدب لدى وزير التعليم المقال هو الآخر بعد طلب تقدم به رئيس الحكومة للملك . وفي حكومة الظل، توجد اللجنة الملكية برئاسة عمر عزيمان.



تعليقات

المشاركات الشائعة