الجمعة، 19 مايو، 2017

نظرة إلى مركز التوجيه والتخطيط التربوي

بتاريخ : 18:01





مركز التوجيه والتخطيط التربوي المعروف اختصارا ب COPE ، مركز يعمل على تكوين أطر التوجيه والتخطيط التربويين : سلك المستشارين وسلك المفتشين ، وهي أطر لها دور أساس في المنظومة التربية سواء داخل الإدارات (المديريات الجهوية والإقليمية أو الوزارة ..)
أو في المؤسسات التعليمية والقطاعات المدرسية . ويستغرق التكوين الأساس في المركز سنتين دراسيتين متتاليتين ، يتلقى فيها المتدربون دروسا نظرية وتطبيقية في عدة مواد تختلف حسب السلك والمستوى ، و تدريبات ميدانية تساهم بشكل جلي في التكوين الجيد للمتدربين .
يحوز مركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط " على اعتراف جهات متعددة ومن بيتنها منظمة اليونيسكو التي تسعى جاهدة لتجعله يلعب دورا مهما على المستوى الجهوي" ، وهو من المراكز النادرة على الصعيد العربي والإفريقي التي تعنى بتكوين هذا النوع من الأطر ، فأي دور ينتظره على الصعيد القاري خاصة بعد عودة المغرب للاتحاد الإفريقي ؟
يعتبر الدخول إلى هذا المركز من المسالك النادرة لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي لتغيير مسارهم المهني ، ويجتاز كل متبار امتحان كتابي ثم شفاهي (مقابلة) أمام لجنة تتكون من بعض أساتذة المركز للمتفوقين . ولكل أستاذ أن يختار إما مسلك التوجيه أو مسلك التخطيط التربوي ,
أيام تفصلنا عن مباراة الدخول إلى المركز ، فينبغي الاستعداد الجيد ولمدة طويلة ومستمرة ، فإضافة إلى كون عدد المقاعد محدودة ، يتطلب الأمر تركيزا جيدا واطلاعا واسعا لعدة مواد للظفر بمقعد بين الفائزين .ونذكر هنا بعض المواقع الإلكترونية التي يمكن أن تساعد في الإعداد لهذه المباراة .
بالنسبة لمادة تحليل السياسات العمومية التربوية ، يجمل للمتباري أن يطلع على الوثائق الآتية : الميثاق الوطني للتربية والتكوين والبرنامج الاستعجالي والرؤية الاستراتيجية 2015- 2030 إضافة إلى التدابير ذات الأولوية والمشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية .. ويمكن الاستفادة من المواقع الإلكترونية الآتية في هذا المجال :www.men.gov.ma و www.tawjihnet.net وwww.hassanlahia.com ومواقع أخرى .


أما الروائز التقنية فهي خليط من مجموعة من المواد كاللغة الفرنسية والرياضيات والاقتصاد .. تتطلب تدريبا قبل المباراة وتركيزا أثناءها وسرعة ، إذ يكون عدد الأسئلة كبيرا قد يصل إلى 70 سؤالا في وقت محدود . يجمل لكل متبار أن يبحث عن نماذج سابقة للمباراة ويتدرب عليها كما يمكن استعمال مواقع التواصل الاجتماعي للتعاون في هذا المجال .
في مجال السيوسيو اقتصادي ، خاص لمسلك التخطيط، فهو خليط من المواد كالديموغرافيا والاقتصاد والقانون ... وللاستعداد لهذا المجال الاطلاع على موقع المندوبية السامية للتخطيط (www.hcp.ma) فيما يتعلق بالأرقام وبعض التعاريف والتقارير ، وكذلك جل التقارير الصادرة حول المغرب في مجال حقوق الانسان والتنمية .. سواء كانت وطنية مثل تقرير بنك المغرب أو دولية مثل تقارير الأمم المتحدة ..
أما موضوع سيكولوجية التربية ، خاص بمسلك التوجيه، فيتطلب الأمر قراءة كتب أو مواضيع تحوم حول هذا الموضوع ، والظواهر الي تظهر بكثرة في المدرسة المغربية وكيفية التعامل معها، كالعنف والهدر المدرسيين والانقطاع عن الدراسة و أثر مواقع التواصل الاجتماعي على المتعلم ...
للتذكير فإن القراءة المستدامة هي أنجع وسيلة للاستعداد لأية مباراة ،سواء كانت على الحامل الورقي أو الإلكتروني .
يتبع
الحسين بايزو
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi