المصلي تبرز مجهودات الحكومة لإدماج حاملي شواهد الدكتوراه للعمل في مؤسسات التعليم العالي



أبرزت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيدة جميلة المصلي، في معرض جوابها بمجلس المستشارين مساء أمس (الثلاثاء 26 يوليوز 2016) على سؤال شفوي حول " ملاءمة شواهد الدكتوراه مع سوق الشغل"، العمل الاستراتيجي الذي قامت به وزارة التعليم العالي في هذا المجال، مشيرة في ذلك إلى تشخيص و تقييم واقع حال البنيات التي يتخرج منها الدكاترة وهي مراكز الدراسات في الدكتوراه. مؤكدة هذا التشخيص سيمكن من توجيه الشواهد ومواضيع الدكتوراه للبحث المرتبط بالتنمية وحاجيات سوق الشغل.
وفي هذا السياق، شددت السيدة الوزيرة على أن الحكومة بذلت مجهودات استثنائية في مجال توفير مناصب مالية، لإدماج حاملي شواهد الدكتوراه للعمل في مؤسسات التعليم العالي، مشيرة إلى إحداث 2100 منصب مالي منذ سنة 2012، وتحويل 1280 منصب خاص بالموظفين الدكاترة، كما تمت برمجة 1500 منصب لفائدة الدكاترة في ميزانية 20مالي16-2017.
وبخصوص ولوج حاملي شواهد الدكتوراه للعمل في مؤسسات التعليم العالي، أوضحت السيدة الوزيرة بأن الجامعات كمؤسسات عمومية مستقلة ، تتولى تدبير المناصب المالية المخولة لها عن طريق المباريات، حسب حاجيات المؤسسات الجامعية و الحاجيات البيداغوجية و العلمية للشعب.

تعليقات

المشاركات الشائعة