الوفا يقوم بتفويت مدرستين عموميتين لفائدة مدارس فرنسية خصوصية






كشفت مصادر صحفية مغربية النقاب عن قيام وزارة التربية الوطنية بتفويت مدرستين عموميتين لفائدة مدارس فرنسية بالعاصمة الرباط، ويتعلق الأمر بمؤسستي “الحدائق” و”الخنساء”، وذكرت المصادر نفسها أن مدرسة “الخنساء” التي تعتبر معلمة تاريخية إذ يرجع بناؤها إلى 1938 تم توفيق العمل بها سنة 2005 من طرف أكاديمية الرباط، بدعوى إصلاحها ليتم إغلاقها نهائيا، وهو ما أثار حينها احتجاج الآباء حيث تم توزيع التلاميذ على باقي المدارس الأخرى، في حين تم هدم مدرسة “الحدائق” بحي ديور الجامع ليفاجأ الجميع بتفويتهما لمدارس فرنسية.

جدير بالذكر أن وزارة التربية الوطنية قامت في نهاية السنة الماضية بوضع مؤسسة تعليمية كانت مخصصة للتعليم الابتدائي رهن إشارة مؤسسة أجنبية للتعليم تابعة للبعثة الفرنسية بموجب اتفاقية شراكة موقعة بين المغرب وفرنسا . ويتعلق الأمر بمؤسسة «ليسي ديكارت» بأكدال التي استفادت من المدرسة بجعلها ملحقة لها، بشكل مؤقت إلى حين قيامها بتوسيع المؤسسات التابعة لها، ولم تلزم الوزارة هذه المؤسسة بتاريخ معين من أجل إفراغها .

ومن المنتظر أن يثير غموض عمليات التفويت هاته ردود أفعال غاضبة في وسط الفاعلين المغاربة في مجال التعليم الخصوصي والحر خاصة وأن وزير التربية الوطنية ما فتئ يؤكد عن رغبته الشديدة في رد الاعتبار للتعليم العمومي .




تعليقات

المشاركات الشائعة