الوفا يُطلق مشاريعَ إدماج تكنولوجيا المعلومات في المنظومة التربوية





 أشرف وزير التربية الوطنية محمد الوفا، إلى جانب وزير الدولة عبد الله باها وبحضور أعضاء من الحكومة والمدير العام لشركة ميكروسوفت المغرب سمير بنمخلوف، عشية أمس الثلاثاء، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لعدة مشاريع تربوية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية، وعلى التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التربية الوطنية وشركة ميكروسوفت المغرب.

إلى ذلك، تم إعطاء الانطلاقة لبرنامج الإشهاد المعلومياتي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم (IT ACADEMY)، والذي يعتبر ثمرة شراكة بين وزارة التربية الوطنية وشركة ميكروسوفت-المغرب، حيث يهدف إلى تمكين الأطر التربوية من تكوين يتيح لهم الاستثمار الجيد للفرص المتاحة على مستوى التكوين الإشهادي الذي سيمتد على مدى ثلاث سنوات وسيستفيد منه الأطر الإدارية والتربوية للوزارة؛ والمعترف به عالميا في قطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في التعليم.


ذات اللقاء المنعقد، تميز بتقديم الحملة التواصلية حول الحقيبة الخاصة بموارد برنامج "جيني"، والتي تبتغي بالأساس إخبار وتحسيس الفاعلين التربويين باستراتيجية وحصيلة برنامج "جيني" ، وتمكين كل المُشتغلين في الحقل التعليمي من مجزوءات التكوين وموارد رقمية مماثلة للبرامج التدريسية ودلائل تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في التعليم التي تم تطويرها من طرف خبراء في هذا الميدان.



كما عرف اللقاء كذلك انطلاقة مشروع توسيع عرض التكوين في الاستعمال البيداغوجي لتكنلوجيا المعلومات والاتصالات من خلال التعليم عن بعد (E. Learning) لفائدة الأطر التربوية، والذي يرومُ ضمان تكافؤ ولوج منصف لعرض التكوين واستعمال التكنولوجيات الحديثة في المجال التربوي. كما سيمكن من توفير قاعدة وطنية للتبادل والتعاون وتكثيف مجهودات كل المتدخلين في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم. بالإضافة إلى إطلاق النسخة الجديدة لمسطحة Taalim.ma بشراكة بين الوزارة وميكروسوفت-المغرب، والتي تتوخى تقوية التفاعل وتحسين الاتصال المباشر بين مكونات الأسرة التعليمية والمصالح الإدارية -أكثر من 220 ألف أستاذ ومفتش للقطاع- وتزويدهم بانتظام بكل المعطيات والمستجدات التي ستمكنهم من تطوير قدراتهم البيداغوجية والتدبيرية.

وتُوِّجت انطلاقة هذه المشاريع بالتوقيع على مذكرة تفاهم، وقعها كل من وزير التربية الوطنية والمدير العام لشركة ميكروسوفت-المغرب، والتي بموجبها سيتم وضع إطار تعاقدي عام بين الطرفين للتعاون في مجال إدماج واستعمال التكنولوجيات الحديثة في المؤسسات التعليمية التربوية.
جدير بالذكر، أن هذه التظاهرة التربوية حضرها رؤساء الفرق البرلمانية ورئيسة لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب ورئيس لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، والمدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، والرئيس المدير العام لاتصالات المغرب، بالإضافة إلى الفاعلين الاقتصاديين وممثلين عن المجلس الاجتماعي والاقتصادي وشركاء الوزارة من هيئات نقابية وجمعيات الآباء.





تعليقات

المشاركات الشائعة