الأربعاء، 6 مارس، 2013

الجامعات المغربية في ذيل الترتيب دوليا وعربيا وإفريقيا

بتاريخ : 16:53




صنف ''المجلس الوطني للبحوث'' أكبر مؤسسة للبحث بإسبانيا جامعة القاضي عياض في الرتبة 2631 عالميا من بين 19 ألف جامعة، وفي الرتبة35 عربيا؛ متبوعة بجامعة الأخوين التي حلت في الرتبة 49عربيا(3358دوليا).

واحتلت جامعة الحسن الثاني عين الشق بالدار البيضاء الرتبة 66 عربيا (4124 دوليا)، وجامعة محمد الأول بوجدة 88 عربيا و (5098دوليا) ومدرسة المحمدية للمهندسين، وجامعة محمد الخامس السويسي وجامعة عبد المالك السعدي 95و 96و97 على التوالي عربيا.


وعلى الصعيد الإفريقي، صنفت الجامعات المغربية في مراتب متدنية حيث جاءت أول جامعة مغربية في الرتبة 37 في الوقت الذي صنفت الدراسة 8 جامعات من جنوب إفريقيا في ريادة اللائحة إفريقيا بالإضافة إلى جامعات من نيجريا ومالي والسينغال وغانا وزيمبابوي.


وحسب ذات المصدر احتلت ثلاث جامعات سعودية المراتب الأولى على المستوى العربي، إذ تصدرت جامعة الملك سعود اللائحة(420 عالميا)، متبوعة بجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، في حين حلت رابعا الجامعة الأمريكية ببيروت وفي الرتبة الخامسة جامعة الإمارات المتحدة العربية تلتها جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة النجاح الوطنية بفلسطين.


وتصدرت الجامعات الأمريكية الترتيب العالمي هارفرد الأمريكية الأولى متبوعة بجامعة ستاندفورد ماساشوست وميشغن.


وجدير بالذكر أن جامعة عربية وحيدة كانت ضمن 200 الأوائل وجامعة إفريقية وحيدة ضمن 500 الأوائل.



ليلى العابدي

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi