الاثنين، 10 يونيو، 2013

أجواء استعداد التلاميذ للإمتحانات

بتاريخ : 14:45


امتحانات الباكالوريا.. انطلاق العد العكسي




مع دنو موعد امتحان الباكالوريا، يبدأُ كل طالب بتحضير عدته لصعود العقبة التي تفصله عن الدراسات العليا، فبعد مشوار دراسي دام أكثر من 12 سنة، حان موعد اختبار سيعز فيه الطالب أو يهان.
تلاميذ من كل الشعب يجتمعون في أماكن صارت ملاذا لهم، حتى وإن تفاوتت أعمارهم فهدفهم واحد، نيل شهادة الباكالوريا .


الحدائق .. فضاءات هادئة للتحضير للامتحان


عقارب الساعة تشير إلى الثانية زوالا من يوم الأحد (2 يونيو)، حديقة «مردوخ» بالبيضاء مكتظة بطلبة قدموا إليها من كل حدب وصوب للتحضير للامتحان في أجواء هادئة، تساعدهم على فهم ما استصعب عليهم من دروس الموسم الدراسي والاشتغال على امتحانات المواسم السابقة.


«نجد في الحديقة ما لا نجده في بيوتنا، سكون المكان يساعدنا على التركيز وفهم الدروس بطريقة سلسة... حضرت للامتحان الجهوي هنا ومازلت أحضر للامتحان الوطني في نفس الحديقة، أتمنى النجاح لي ولزملائي». بتعابير التفاؤل يصف محمد ( 17 سنة، مسلك علوم الحياة والأرض) أجواء تحضيراته لامتحان الباكالوريا.
«هاد العام هو الثالث ليا فالباك، الدروس ساهلة، ولكن الامتحان الجهوي مجبتش فيه مزيان داكشي علاش كنسقط»، بيأس شديد تروي سناء تفاصيل فشلها في نيل شهادة الباكالوريا مند ثلاث سنوات مضت.
تعقد آمالها في الموسم الدراسي الحالي على نقاطها الجيدة التي حصلتها في امتحانات المراقبة المستمرة.
بين أشجار الحديقة يجلس نعمان مجاورا أصدقاءه، كتب وأوراق متناثرة هنا وهناك، ولغة مشفرة متداولة بين ألسنتهم. يشتغلون في صمت على تمارين وامتحانات تطبيقية تساعدهم على تقليل هامش الخطأ يوم الامتحان.
«السلسلات» تساعدني على فهم الدرس من خلال التمارين التطبيقية، أشتغل على امتحانات المواسم السابقة وأصحح الأخطاء التي ارتكبتها في امتحانات المراقبة المستمرة كي أتجنبها في الامتحان الوطني» قبل أن يكمل حديثه يجيب زميله عن اشتقاق معادلة نيبرية، وحاصل ضرب معادلتين أُسيتين.


الموجه ... بوصلة الطالب نحو الدراسات العليا


لا يمكن الحديث عن مستقبل الطالب دون استحضار الدور الهام الذي يلعبه الموجه، فزياراته المتكررة للجدوع المشتركة وباقي الأقسام ضرورية لإزالة الغموض واللبس الذي يشوب مستقبل كل طالب على حدة .
قبل أن يقصد الموجه أقسام الثانويات والإعداديات تحرص لجنة خاصة مكونة من عدد من رجال التعليم على استقبال طلبات إعادة التوجيه المرسلة من طرف الطلبة لتدارسها قبل متم شهر شتنبر من كل سنة.


مصادر مطلعة أكدت أن الموجه يزور في المتوسط من 4 إلى 6 ثانويات لتقديم معلومات توجيهية لأزيد من 6000 طالب، إذ تختلف الأقسام التي يقصدها بين الثالثة إعدادي، الجدوع المشتركة والأولى باكالوريا.
مهام الموجه لا تقتصر على المؤسسات الثانوية والإعدادية فقط بل يزاول مهامه باستمرار بمراكز الاستشارة والتوجيه التابعة للنيابات التعليمية.


ويعتبر مركز التوجيه والتخطيط بالرباط الوحيد في القارة الإفريقية في تكوين موجهين وموجهات. لولوج المركز تخصص فترات سنوية لإجراء المباريات.


الغش باستخدام التكنولوجيا


«الكيت»، كلمة متداولة بين طلبة الباكالوريا، هي طريقة تعتمد على وضع سلك نحاسي رقيق في عمق الأذن بطريقة تبدو غير مرئية بالعين المجردة لينقل الصوت الصادر من الهاتف المحمول.


كتطور في طرق الغش عبر الهواتف النقالة، يرتئي بعض الطلاب إلى اقتناء سماعات أدن ذكية، حجمها يصغر عن سنتمتر واحد، تعمل بالبلوثوت، توصل الكلام بوضوح تام، ثمنها يتراوح بين 1500 و 2000 درهم.
المضطر يركب الصعب ولمن فاتته دروس الباكالوريا ف»الكيت» يستدرك له ما ضاع، الأمر يتوقف على إبرام المترشح لاتفاق مع أحد ا
لتلاميذ المتفوقين في الدورات السابقة أو أحد الأساتذة إن استطاع، وذلك لمده بأجوبة الامتحان.

ولتسريب الامتحان يعتمد بعض الطلبة على هواتف ذكية مزودة بكاميرات عالية الدقة، تلتقط مضمون ورقة الامتحان ليتم بعد ذلك إرساله أو مشاركته في المواقع التواصلية الاجتماعية. إذ يعتبر «الفيسبوك» من أهم المواقع التي ساهمت في تسريب اختبارات المواسم السابقة، الأمر الذي ساهم في الرفع من نسبة النجاح.

قرارات جديدة تهم «باكالوريا» هذه السنة

شهادة الباكالوريا لهذه السنة ستصدر بثلاث لغات : العربية والأمازيغية والفرنسية مع تأمين هذه الوثيقة بطابعِ خاص.


ولتجنب حالات الغش حددت وزارة التربية الوطنية عدد المترشحين في كل فصل في 20 مترشحا.
**


مواعيد مهمة


اختبارات الدورة العادية من الامتحان الوطني الموحد لشهادة الباكالوريا أيام 11 و 12 و 13 يونيو 2013 بالنسبة لجميع الشعب
الدورة الاستدراكية في جميع الشعب أيام 9 و 10 و 11 يوليوز 2013
نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة الباكالوريا يوم 26 يونيو 2013 بعد إجراء المداولات يومي 24 و 25 يونيو 2013
نتائج الدورة الاستدراكية فسيتم الإعلان عنها في 19 من يوليوز 2013
**


أرقام لابد منها 485


ألف مترشح ومترشحة، هو العدد الإجمالي للمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا، دورة يونيو 2013، حسبما أفادت أعلنت وزارة التربية الوطنية في وقت سابق.


وبلغت نسبة المترشحين في هذه الدورة 55.63% فيما تجاوزت نسبة المترشحات 44.37% أي بارتفاع بلغ 6.73% مقارنة بدورة يونيو 2012.


وبلغ عدد المترشحين في التعليم العمومي 302 766 مترشحا ومترشحة بزيادة 1,5 % عن سنة 2012، فيما يمثل المترشحون الأحرار، الذين بلغ عددهم435 158مترشحا ومترشحة ما نسبته 32,7% من مجموع المترشحين، بنسبة زيادة تقدر ب 26,1% مقارنة مع دورة يونيو 2012.
كما عرف عدد المترشحين في التعليم الخصوصي تراجعا طفيفا ، حيث بلغ هذه السنة 23 577 مقارنة مع 24 803 سنة 2012، أي بنسبة تراجع بلغت 4,9%..

**

يمكن الحصول على نتائج البكالوريا 2013 على الموقع الإلكتروني taalim.ma، للولوج إلى الخدمة يتعين على المترشح إحداث بريد إلكتروني بالموقع
 












التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi