الداودي يعلن انتهاء عهد مجانية دراسة الطلبة الأجانب بالمغرب




أعلن لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الجمعة، عن عزمه إلغاء مجانية دراسة الطلبة الأجانب في الجامعات المغربية، دون أن يكشف عن موعد الشروع في ذلك.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الداودي خلال الجلسة الختامية للمؤتمر القومي الأول للبحث التنموي في مجال الفوسفات، الذي انطلقت فعالياته يوم الخميس، بمدينة الصخيرات.
وقال الوزير المغربي متحدثًا عن دراسة الأجانب في الجامعات المغربية: "لقد انتهى عهد المجانية"، مضيفا: "هناك سعوديون وكويتيون يدرسون مجانا في جامعاتنا، فهل يتصدق عليهم المغرب بهذا؟"، غير أنه لم يحدد قيمة الرسوم التي ستفرض على الطلبة الأجانب وموعد الشروع في تطبيقها.
وأعرب الوزير عن عزم بلاده العمل على جذب الآلاف من الطلبة الأجانب، مشيرًا إلى أهمية إنفاقه في دعم مالية بلاده، خصوصا من النقد الأجنبي.
وفي هذا السياق، أفاد الداودي بأنه بحث في الأيام القليلة الماضية مع مسؤولين ماليزيين استقبال نحو 7 آلاف طالب ماليزي يتابعون دراستهم في عدد من كليات الطب بمصر.
ومضى قائلا: "استقبلت قبيل أيام وفدًا من ماليزيا وبحثت معهم إمكانية انتقال نحو 7 آلاف طالب ماليزي يدرسون الطب في مصر إلى المغرب بعدما تعذّر عليهم مواصلة دراستهم في الجامعات المصرية بسبب الأوضاع الراهنة بمصر".
ولم يكشف الداودي عن فحوى تلك المباحثات ونتائجها وما إذا كان الطلبة المعنيون بها سينتقلون إلى المغرب أم لا.





تعليقات

المشاركات الشائعة