مطالب بإعادة النظر في نظام الباكلوريا




دعا محمد بوشنيف عضو فريق العدالة والتنمية إلى مراجعة نظام الباكالوريا نظرا للإشكالات التي اعترضته طيلة السنوات الماضية، معتبرا في جلسة الأسئلة الشفهية لمجلس النواب ليوم الثلاثاء 21 يناير 2014، أن المراقبة المستمرة التي تشكّل 25 بالمائة من نقطة الباكالوريا، باتت مدخلا لابتزاز التلاميذ عن طريق الساعات الإضافية.

 واقترح بوشنيف في الجلسة نفسها، تقليص نسبة احتساب المراقبة المستمرة في النقطة النهائية للباكالوريا، إلى 10 بالمائة فقط، وإعادة النظر في الامتحان الجهوي، الذي كشفت التجربة، حسب بوشنيف، أنه كان سببا في ضعف اهتمام التلاميذ بالمواد الأساسية خلال السنة الأولى من الباكالوريا، مما ينعكس سلبا على مستواهم خلال السنة الثانية، وأنه يدفع نحو فقدان الأمل عند التلاميذ الحاصلين على نقط متدنية فيه.

 كما دعا بوشنيف إلى عدم احتساب نقطة المراقبة المستمرة الخاصة بالسنة الثانية للباكالوريا، في عملية الانتقاء الخاصة بمباريات الالتحاق بالمدارس العليا.
وكان البرلماني محمد العثماني طالب الحكومة بالكشف عن الإجراءات التي تنوي الحكومة القيام بها، من أجل إصلاح نظام الباكالوريا، وذلك من خلال سؤال شفهي خلال الجلسة المذكورة.

عن موقع الفريق



تعليقات

المشاركات الشائعة