الأساتذة المرتبون في السلم التاسع غير المجازين يطالبون بترقية استثنائية الى السلم العاشر


توصل موقع تعليمنا  ببيان من التنسيقية الوطنية لأساتذة السلم التاسع غير الحاصلين على الاجازة تدعو من خلاله وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني الى انصاف الأساتذة المرتبين في السلم التاسع وانتشالهم من  الظروف القاهرة حسب تعبير البيان ،بترقية جميع القابعين في هذا السلم الى السلم العاشر ابتداء من شتنبر 2013 دون قيد أو شرط ، فكيف يعقل أن يتخرج الأساتذة الجدد مرتبين في السلم العاشر و يبقى 'قدماء المحاربين' كما سماهم الوزير السابق محمد الوفا رغم أقدميتهم و تجربتهم قابعين في السلم التاسع.


البيان رقم 1




للاطلاع على البيان بصيغة أخرى اضغط هنا




في خضم المشاكل التي تتخبط فيها منظومة التربية و التكوين بالمغرب و في ظل المشاكل الاجتماعية، الاقتصادية والنفسية التي تقض مضجع الأساتذة المرتبين في السلم التاسع جراء تعميرهم في هذا السلم في حين أن جميع التعيينات الجديدة منذ سنة 2013 تدرج كلها في السلم العاشر. أضحى انقراض هذا السلم من منظومة التربية و التكوين واجبا بل أولوية  من الأولويات التي يجب أن تبادر  الوزارة الوصية إلى الاشتغال عليها و ذلك لأن إنصاف آلاف الأساتذة و انتشالهم من أنقاض الظروف القاهرة، من شأنه لا محالة الرقي بمنظومة التعليم في بلادنا و المساهمة في معالجة المشاكل الجمة التي تؤرق بال كل غيور على مصلحة هذا الوطن.

و عليه، فإن  التنسيقية الوطنية للأساتذة المرتبين في السلم التاسع غير الحاصلين على الإجازة ''  وإيمانا منها بضرورة إشراك كافة المتدخلين،و دعوة منها إلى ضرورة الحوار الآني و المسؤول تنهي إلى كافة المعنيين بالشأن التربوي ما يلي :
ü    مطالبتها الوزارة الوصية بترقية جميع الأساتذة القابعين في السلم التاسع إلى السلم العاشر بأثر إداري و مالي ابتداء من شتنبر 2013 بدون قيد أو شرط،فلا يعقل أن يتخرج أستاذ مبتدئ مرتبا في السلم العاشر في حين أن آلاف الأساتذة المثقل كاهلهم بتجربة تصل لدى الكثير منهم إلى 13 سنة لا يزالون قابعين في السلم التاسع.
ü    مطالبتها الوزارة باعتبار الأقدمية معيارا للمفارقة بين الأساتذة عند إسناد المناصب الإدارية.
ü    مطالبتها الوزارة الوصية بالإسراع في تطبيق مقتضيات اتفاق 26 أبريل 2011، و على رأسها الحق في ولوج الدرجة الجديدة و التعويض عن المناطق النائية ابتداء من سنة 2009.
ü    حذف العمل بالساعات التضامنية و التنقيص من ساعات العمل بالنسبة للتعليم  للابتدائي.
ü    الإعلان عن المناصب الشاغرة في الحركة الانتقالية.
ü    إعادة النظر في القانون الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، ضمانا  لكرامة من كاد أن يكون رسولا و تحقيقا للجودة في قطاع لطالما اعتبر ركيزة تطور و نهضة الأمم.
وإن '' التنسيقية الوطنية للأساتذة المرتبين في السلم التاسع غير الحاصلين على الإجازة '' إذ تسلط الضوء على هذه المطالب ففقط من أجل إشعار كافة المتدخلين وطمعا في استجابة الوزارة إلى عقد حوار في القريب العاجل تتمخض عنه حلول جدية و منصفة لهذه الفئة المتضررة.
 وفي الأخير، لا يفوت '' التنسيقية الوطنية للأساتذة المرتبين في السلم التاسع غير الحاصلين على الإجازة '' التنديد بما يتعرض له الأساتذة المسالمون و  المعتصمون في الرباط من تعنيف و تنكيل، في خرق  واضح و سافر لمقتضيات الدستور الذي يكفل حق التظاهر و الاحتجاج السلميين، و ضربا عرض الحائط بمقتضيات الميثاق الدولي لحقوق الإنسان.


 


تعليقات

المشاركات الشائعة