الاثنين، 17 فبراير، 2014

وزارة بلمختار تعترف بوقوع محاولات اختراق منظومة «مسار»

بتاريخ : 17:10




في أول رد لها على الأخبار المتداولة حول محاولات الاختراق التي يقوم بها قراصنة الانترنيت لمنظومة التدبير المدرسي المعروفة اختصارا ب«مسار»، أكدت وزارة التربية الوطنية وقوع هذه المحاولات، بعد توصل عدد من مدراء المؤسسات التعليمية برسائل رسمية تطلب منهم عدم مد القن السري لأية جهة تطلبه من داخل الوزارة أو الأكاديميات أو غيرها، فيما لم تتهم الوزارة أية جهة بالوقوف وراء محاولات الاختراق. 

وتفاديا لأي اختراق قد يؤدي بتدمير بنك المعلومات الخاصة بالمؤسسات التعليمية، نبهت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لكلميم السمارة نواب الجهة ومديري المؤسسات التعليمية بتوخي الحذر، وتغيير الأرقام السرية الخاصة بالمديرين التي تخول لهم الولوج إلى المنظومة المعلوماتية.

وأشارت مراسلات مستعجلة صادرة عن الأكاديميات الجهوية ، إلى أن "أية مراسلة تتوصلون بها بخصوص الرقم السري لولوج البرنامج هي محاولة لاختراقه"، مطالبة في الوقت ذاته المديرين إلى ضرورة "المسارعة بتغيير الأرقام السرية"، والتي توافق أرقام تأجيرهم واستبدالها بأرقام أخرى.

وتضيف المراسلات،  أنه "وفي إطار توفير الحماية للمعلومات الممسوكة في إطار منظومة مسار، وخصوصا نقط، نؤكد أن القن السري الذي يتوفر عليه كل مسؤول عن المنظومة بالنيابة وكذا السادة المديرين، هو قن خاص بالمستعمل، وليس لأية جهة بالوزارة ولا بالأكاديمية ولا بالنيابة الحق أو صلاحية طلب نسخة منه".

يذكر أن برنامج "مسار" أثار ردود فعل قوية خاصة من طرف التلاميذ الذين خرجوا في مسيرات رفضا للبرنامج، قبل أن تسارع الوزارة إلى توضيح جدوى استعماله في المنظومة التعليمية، وهو ما أنهى احتجاجات التلاميذ.
 




بلاغ


وبعد, وفي إطار العمليات المرتبطة بإرساء منظومة» مسار « وخصوصا المكون الثاني منه و المتعلق بتقييم التلاميذ و لبلوغ الأهداف المتوخاة منه والمتجلية أساسا في الاعتماد الكلي لهذه المنظومة في تدبير عمليات التدبير المدرسي على صعيد المؤسسات التعليمية ,أحيطكم علماً أنه تم اكتشاف صفحة وهمية هدفها قرصنة الأرقام السرية الخاصة بالسادة مدراء المؤسسات التعليمية و هي كالتالي: sgs-men-gov-ma.hol.es/sgs. وتلافيا لكل ما يمكن أن ينتج من أضرار عن الاستعمال المغرض لهاته الأخيرة ,أدعوكم أن تلجوا برنام » مسار « إنطلاقا فقط من الصفحة الرسمية لمنظومة التدبير المدرسي :https://intra.men.gov.ma أو عبر البوابة الرئيسية للمنظومة:http://sgs.men.gov.ma/sgs .

و من أجل قطع الطريق عن الصفحات الوهمية التي سوف تتكاثر من أجل ضرب مصداقية هذه المنظومة الجديدة المتميزة أدعوكم إلى اتخاذ الحيطة والحذر اللازمين أثناء إدخال اسم المستعمل وكلمة المرور خصوصاً وأن العديد من السادة رؤساء المؤسسات التعليمية الذين لا يتوفرون على الأنترنت يلجؤون إلى مقاهي الأنترنت التي غالبا ما تكون عرضة لكم هائل من الفيروسات.

هذا وتجدر الإشارة في الأخير إلى أن مصالح الوزارة على أهبة الاستعداد من أجل صد كل محاولة يائسة لضرب مصداقية المنظومة.


و به وجب الإبلاغ

مديرية إدارة منظومة الإعلام 9 شارع ابن رشد-أكدال العالي-الرباط
و الســــــــــــــــــــــــــــلام.






التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi