هل فشلت مباراة الترقية بالشهادات ؟




كل متتبع دقق في كلام رئيس الحكومة يوم الأربعاء في جلسة المساءلة الشهرية سيخرج بقناعات لا مجال للشك فيها و هي أنه يعيش حالة ارتباك لا مثيل لها ، خاصة حين تحدث عن إصلاحه للتعليم ، و إلجامه لإضراباته المتتالية ، هذه القناعات ستتبدى بشكل أوضح لمن تأمل في عفوية حديثه عن ملف الأساتذة حاملي الشهادات الجامعية ، حيث تحدث عن نجاح المباراة التي فرضتها وزارة التربية الوطنية على هؤلاء الأساتذة ، و صرح بأنها تمر في أحسن الظروف ، و بأن عدد من اجتازها في اليوم الأول وصل إلى 550 مترشحا و مترشحة ، عكس الوزارة التي قالت إن من اجتازها في اليوم الأول لم يتعد 510 ، لذلك فعفوية الرئيس تجعلنا نستشف أن هذا الملف ما زال يقض مضجعه ، و يخلق له هاجسا أقر به بطريقة لا شعورية حين أومأ إلى أن العائق المادي الكبير هو الذي يمنعه من إقرار الترقية الفورية لما يقارب 8000 من حاملي الشهادات الجامعية . 

بعيدا عن كلام رئيس الحكومة ، و أيضا عن خرجات الوزارة حول هذه المباراة التي تقول فيها إن عدد من اجتازها يفوق ألفا من المترشحين و المترشحات ، و إنها تمر في أجواء عادية ، و تسجيلها للمنع الذي تعرضوا له و هم يهمون بالدخول إلى مراكز الامتحانات ، بودنا وضع عدة ملاحظات و طرح أسئلة قمينة حول نجاحها الذي تصف به مباراتها:

هل ستحل المباراة هذه المشكلة الكبيرة التي لا يمكن الاستهانة بها ، و تتمثل في أن آلاف الأساتذة ما زالوا معتصمين بالرباط ، و رافضين الرجوع إلى أقسامهم ، و حتى من رجع فبأي نفسية عاد ، و قد رأى دماء الأساتذة منهمرة ، و أجسادهم ملقاة في قارعة الطريق ، و رؤوسهم مضرجة بالإصابات الخطيرة ، و عدد منهم اعتقلوا في غياهب السجن ؟ فكيف سيدرس تلاميذه حقوق الإنسان ، و المواطنة الصالحة ، و القيم الفاضلة … ؟ على الأقل سيصبح جثة هامدة أمام تلاميذه مصابة بأزمة نفسية حادة ، فعلى وزارة التربية الوطنية استقدام متخصصين في علم النفس لإزالة شوائبها العالقة في الأذهان .


هل فعلا يجوز إطلاق لفظ مباراة على ما جرى في أيام 11 و 12 و 13 فبراير ؟ فأجواؤها لم تكن توحي أبدا بأنها مباراة بالمعنى المتعارف عليه في مباريات الترقية ، فهناك أساتذة معنيون بها جثموا في أبواب مراكز إجرائها ، و لا يمكن إنكار أنهم أقنعوا أساتذة كثرا بعدم اجتيازها لعُوارها الذي ظهر لهم فيها ، و لا يمكن أبدا الافتئات على هؤلاء المقاطعين بأنهم أطلقوا ألفاظا نابية في حق من اقتنع بالدخول إلى إجراء المباراة ، فقد اتفق جل هؤلاء الأساتذة ، و بياناتهم شاهدة على ذلك ، بأن كل من لم يقتنع بمقاطعة المباراة فله كل الحق في الدخول إلى مراكز المباراة ما دامت تلك حرية شخصية ، و لم نسمع عن المجلس الوطني الذي يمثل هؤلاء الأساتذة أن دعا إلى شرعنة السب و القذف في حق من اجتاز المباراة و إن حدث ذلك فهو عبارة عن أفعال فردية لا تعبر عن الإرادة الجماعية لهؤلاء الأساتذة ، و ما سجل على المكتب الوطني هو النداء الإنساني المؤثر الذي أطلقوه و كان بشعار منشربش دم الأساتذة .


لماذا لم تخرج الأكاديميات الجهوية التي هي المعنية بمكان إجراء هذه المباراة بأرقام تفصيلية و مدققة عن عدد من اجتاز المباراة داخل كل جهة ، في حين أنها تركت ذلك للوزارة التي تكلمت عن عدد خالفه رئيس الحكومة في ظهر يوم الأربعاء ؟


لماذا أصبح التكالب الظالم الذي يلف بهؤلاء الأساتذة جليا و واضحا لا غبار عليه ؟ يتحين فقط هفواتهم و سقطاتهم للانقضاض عليهم ، و كان ذلك سابقا في وصفهم بعديمي المسؤولية ما داموا قد تركوا تلامذتهم دون تحصيل ، و أيضا حين قاطعوا المباراة اتهموا أنهم يمنعون بالقوة كل من يريد اجتيازها ، و أنهم يطلقون ألفاظا نابية في حقهم ، في حين لم ير أصحابنا المنتقدون المظالم المبثوثة التي تعرض لها هؤلاء الأساتذة ، و هي كثيرة و عديدة ، أهمها التدخلات الأمنية البشعة ، و الاعتقالات التعسفية المؤسفة ، و الانقطاعات عن العمل الظالمة المهددة بالعزل من الوظيفة ، و الاقتطاعات من الأجور الهزيلة ، و هذا فقط من أجل مطالبتهم بحق مشروع لا غبار عليه لم يبذلوا من أجله أي أعمال غوغاء أو تخريب تستدعي كل هذا التهافت عليهم للنيل منهم .


لماذا مددت وزارة التربية الوطنية يوما آخر لإجراء مباراتها ؟ فقد حددت زمن المباراة في مذكرتها في أيام 11 و 12 و 13 فبراير ، و ها هي الآن تضيف يوما جديدا 14 فبراير ، بل تقول إنها ستعالج طلبات اجتياز المباراة التي تأتي إلي مصالحها خارج الفترة المحددة سلفا ، و هذه لعمري لم نرها في تاريخ المباريات و الامتحانات ، فكيف لموعد حسم فيه سابقا أن يمدد و يعدل ، و يسمح بقبول طلبات تأتي إلى مصالح الوزارة بعد كل حين خارج الآجال المحددة ، علما أن عرف المباريات صارم ديدنه لا تقبل منك شكاية بعد كل تأخر وقت الانطلاق .


لماذا لم تجرؤ وزارة التربية الوطنية على تحديد لائحة أسماء الأساتذة الذين وردت أسماؤهم في لائحة المباراة ، و قرروا مقاطعتها ؟ على الأقل لكي تحد من أصوات تنسيقية هؤلاء الأساتذة التي تقول إن عدد من اجتاز المباراة قليل جدا ، و مقاطعوها كبير ؟ أو على الأقل إيعاز هذه المهمة للأكاديميات ما دمنا ننادي بسياسية اللاتمركز ، و الاستقلالية في التسيير
هذه أسئلة موضوعية نحتاج إلى الإجابة عنها ، في حين أن ما نراه الآن هو تخبط و إصرار على نهج سياسية غير مبالية ، تنتشي باجتياز أساتذة محددين لمباراة مرفوضة ، و تتناسى رفض أساتذة كثر لها ، لذلك فما زلنا بحق ننتظر مآل هذا الملف الذي لن ينفك إلا بالترقية تحت أي ستار كانت ، المهم أن تكون بعيدة عن مباراة غير مفهومة ، و يشوبها غبش محير ، رغم التطمينات التي تطلقها بعض النقابات التي كان حريا بها الوقوف إلى جانب المظلومين ، فاكتفت بنصرة الجلادين . يا للحسرة …
 



أشرف سليم










تعليقات

المشاركات الشائعة