الأربعاء، 21 مايو، 2014

عبد العظيم كروج في زيارة عمل لكوريا خلال الفترة ما بين 19 و23 من الشهر الجاري

بتاريخ : 19:05
السيد عبد العظيم كروج في زيارة عمل لكوريا



يقوم السيد عبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والوفد المرافق له بزيارة عمل لكوريا خلال الفترة ما بين 19 و23 من الشهر الجاري، في إطار التعاون الكوري المغربي في ميدان التكوين المهني لتباحث سبل تعزيز هذا التعاون وتطويره.

وقد التقى السيد الوزير خلال هذه الزيارة بالسيد Young-Mok-Kim رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي  وذلك يوم الثلاثاء 20 ماي 2014 بسيول، حيث كان اللقاء مناسبة أكد فيها السيد كروج على أهمية تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وأشاد بالتجربة المتميزة التي راكمها التعاون المغربي الكوري في مجال التكوين المهني والتي توجت بالخصوص بإنجاز وانطلاق معهد التكوين في مهن صناعة السيارات بالدار البيضاء.

وأكد السيد الوزير أن هذا المعهد يعد آلية للرفع من مؤهلات وجودة تكوين يد عاملة تستجيب لحاجيات مقاولات القطاع وقادرة على مواكبة التطورات التكنولوجية المتجددة وذلك من خلال الاستفادة من التجربة الكورية المتقدمة في هذا المجال.

واعتبر السيد الوزير، أن هذه الزيارة تشكل فرصة للوقوف على مميزات منظومة التكوين المهني الكورية قصد الاستفادة من الممارسات الجيدة لهذه المنظومة والاستئناس بها لإغناء الإستراتيجية الوطنية لتنمية التكوين المهني التي توجد في طور الإعداد بالمملكة المغربية.

ومن جهته عبر رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي عن اهتمام بلاده بتطوير علاقات التعاون الثنائي ورغبتها في مواصلة تقاسم تجربتها في ميدان التكوين المهني مع المغرب،كما سجل ارتياح الوكالة لجدية الجانب المغربي في إنجاز المشاريع والبرامج المتفق عليها ومن ضمنها معهد التكوين في مهن السيارات  بالدارالبيضاء.

وقد تناول الجانبان خلال هذا اللقاء آفاق التعاون بين البلدين في مجال التكوين المهني، حيث تم التركيز على الاستفادة من التجربة الكورية في مجال تكوين المكونين والأوصياء ومدبري المؤسسات والتصديق على مكتسباتهم وتأهيلهم لمزاولة مهامهم، حيث ثم تدارس تقديم الوكالة لمساعدة تقنية ومالية لإنجاز المعهد الوطني لتكوين المكونين والأوصياء بالمغرب وذلك بهدف تعزيز احترافية الموارد التكوينية لمنظومة التكوين المهني ببلادنا.

كما تم تدارس إمكانية رصد مساعدة تقنية لفائدة المعاهد المتخصصة بصناعة السيارات بالمغرب بهدف تعزيز تحويل المهارات في هذا المجال.

وقد تقدم الجانب المغربي باقتراح للوكالة من أجل دعم إحداث معهد متخصص في المهن العالمية للمغرب وخاصة الإلكترونيك في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

و بالإضافة إلى ذلك، فقد تدارس الجانبان إمكانيات وضع جهاز للتعاون الثلاثي: كوريا-المغرب- إفريقيا في مجال التكوين المهني لتنظيم التكوينات لفائدة المتدربين والمكونين بالبلدان الإفريقية.

وفي ختام هذا اللقاء، تمت برمجة زيارة للسيد عبد العظيم كروج والوفد المرافق له لوحدات الإنتاج التابعة لمجموعة هيونداي وذلك يوم 21 مايو 2014 بالجنوب الشرقي لكوريا.











التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi