الأحد، 10 أغسطس، 2014

اتحاد شباب التعليم بالمغرب يشجب تماطل ولاية الرباط تسليمه وصله القانوني

بتاريخ : 14:16



عقد المكتب الوطني لاتحاد شباب التعليم بالمغرب، المرتبط بالجامعة الوطنية للتعليم/ التوجه الديمقراطي، اجتماعه العادي الثاني يوم الاثنين 4 غشت 2014 بالرباط، وذلك لتدارس ومناقشة مستجدات الوضع التعليمي بالمغرب وتتبع الوضعية التنظيمية والشروع في أجرأة المشاريع والتوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني لاتحاد شباب التعليم بالمغرب.

وينعقد الاجتماع الثاني للمكتب الوطني أياما قبيل إحياء الشبيبة العالمية لليوم العالمي للشباب: 12 غشت، وفي بداية أشغاله تناول المكتب الوطني التطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية بعد التصعيد العدواني الهمجي للكيان الصهيوني وهجمته الشرسة الواسعة النطاق على الشعب الفلسطيني، وذلك تحت أنظار دول العالم والهيئات الأممية.

·       وبعد مصادقته على جدول الأعمال، وقف المكتب عند المستجدات التي تهم القضايا التنظيمية والتعليمية، وكان أبرزها؛
1.    تماطل السلطات العمومية في تمكين اتحاد شباب التعليم بالمغرب من وصله القانوني، بعد إيداعه للملف لدى السلطات المعنية بتاريخ 4 يونيو 2014، بدعوى عدم استكمال السلطات للبحث الإداري.

2.    مشاركة منتدبين/ات عن المكتب الوطني في ورشة تنظيمية موازاة مع اجتماع المكتب الوطني لشبيبة القطاع الفلاحي بمدينة شفشاون أيام 20 و21 و22 يونيو 2014، وهي فرصة أتيحت لاتحاد شباب التعليم من أجل تبادل التجارب والخبرات مع شبيبة القطاع الفلاحي في أفق التنسيق والعمل الوحدوي والمشترك، وقد تكلّف المشاركون/ات بإعداد تقرير بهذا الشأن.

3.    استمرار تماطل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في تعاطيها مع ملف حاملي الشهادات المقصيين من الترقية، حيث يستمر مسلسل ترهيب وتخويف المضربين وإحالتهم على المجالس التأديبية والاقتطاع من أجورهم وتوقيف حوالاتهم، لتصل إلى درجة التعامل الاستفزازي لبعض القوى الدخيلة ــ الدرك الملكي ــ التي استهدفت ما من مرة منازل بعض الأساتذة وتهديدهم المباشر لاسترداد المبالغ المالية لفائدة خزينة الدولة..!!، وذلك ضدا على القانون وخارج الضوابط والقوانين المعروفة.

وبخصوص القضايا التنظيمية والمستعجلة، قرر المكتب الوطني تشكيل لجان مساعدة له (التنظيم والتكوين، لجنة الإعلام والتواصل، لجنة العلاقات، لجنة المالية)، حيث كلف منسقي اللجان بإعداد مشاريع أوراق وبرامج بالتنسيق مع أعضاء اللجان المذكورة في أفق تقديمها لاجتماع المكتب الوطني القادم. وتجدر الإشارة إلى أن اللجان تبقى مفتوحة أمام باقي أعضاء وعضوات المكتب الوطني واللجنة الإدارية.

خالد بوعجاجي منسقا، محيي الدين حجاج، عادل الخلفي، كمال زويتن، مصطفى مسكيني، سكينة محمدي علوي.
لجنة التنظيم والتكوين
أحمد قويبع منسقا، إكرام حمودي.
لجنة المالية
سكينة علوي محمدي منسقة، إبراهيم بقاص، حنان الرامي، عبد الرحيم المرابط، بدر جدة.
لجنة الإعلام والتواصل
حكيم سيكوك منسقا، حنان الرامي، نوال الشافعي، إكرام الحمودي، جمال الدين إدريسي حقوني، عادل الخلفي، خالد بهيمة.
لجنة العلاقات

·       ولأن اجتماعات المكتب الوطني تنعقد مرة كل شهرين، وانسجاما مع المادة 20 من القانون الأساسي لاتحاد شباب التعليم بالمغرب، انتخب المكتب الوطني من بين أعضائه كتابة وطنية دائمة تسهر على تنفيد قرارات المكتب الوطني وعلى التدبير الإداري واليومي للاتحاد، والمشكلة من: حجاج محيي الدين منسقا، حنان الرامي، سكينة محمدي علوي، أحمد قويبع، إكرام الحمودي، عادل الخلفي، خالد بهيمة.

·       وبخصوص القضايا المختلفة:

1-     دعوة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في موضوع حضور لقاء تشاوري يوم الثلاثاء 5 غشت بالمقر المركزي للجمعية وذلك بهدف الإحياء المشترك لليوم العالمي للشباب يوم الثلاثاء 12 غشت، حيث تكلف لتمثيل المكتب الوطني الإخوة: محيي الدين حجاج، سيكوك حكيم، عبد الرحيم المرابط.

2-     إخبار بانعقاد المجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم يوم السبت 6 شتنبر 2014 بقاعة باحنيني بالرباط،

3-     إخبار بتنظيم ندوة مساء يوم الأحد 7 شتنبر 2014 حول المسالة التعليمية بالمغرب وتدريس الأمازيغية.

·       وقبل نهاية أشغاله قرر المكتب الوطني لاتحاد شباب التعليم بالمغرب:

1-    الشروع في تشكيل اللجان التحضيرية لهياكل الاتحاد محليا وإقليميا وجهويا بداية من الموسم الاجتماعي القادم، وسيصدر تعميم خاص في الموضوع.

2-     عقد اجتماع المكتب الوطني للاتحاد خلال شهر أكتوبر 2014 للتحضير لاجتماع اللجنة الإدارية.


عن المكتب الوطني لاتحاد شباب التعليم بالمغرب



التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi