الاثنين، 5 سبتمبر، 2016

معايير إسناد المناصب و معايير تحديد الفائض

بتاريخ : 12:46


مع بداية كل موسم دراسي وبعيد توقيع محضر الدخول تطرح من قبل الأساتذة مجموعة من التساؤلات حول إسناد الوحدات المدرسية ، فالعملية لا تنظمها أية مذكرة وزارية اللهم بعض الاجتهادات العرفية هنا و هناك. و في ظل الفراغ القانوني غالبا ما ينأى المديرون عن العملية إفساحا لمجال التراضي ، فيما يعمد البعض لمعايير تدبير الفائض* كمعيار  أو المذكرة 97 أو آخر من التحق أو للأقدمية العامة...
ما ينبغي معرفته هو أن المجموعة المدرسية تعتبر بالمركزية وكذا جميع الفرعيات التابعة لها مدرسة واحدة ولا توجد من الناحية القانونية أية معايير تعتمد في توزيع الأقسام والمستويات وتوزيع الأساتذة على الوحدات المدرسية المختلفة التابعة للمدرسة المركزية، فنقل الأساتذة من وحدة مدرسية إلى أخرى ، لا يعتبر من الناحية القانونية قرارا إداريا بالنقل ، وبالتالي لا يخضع إلى أي معايير أو مقاييس محددة ، أما قضية آخر من التحق تصنف ضمن خانة العرف. ومن هنا يبقى للمدير وحده طبقا لسلطته التقديرية ، وباستشارة مع المفتش التربوي للمقاطعة ومجلس المعلمين  ، الحق في توزيع الأقسام على المدرسين حسب الوحدات المدرسية الموجودة تحت إشرافه مراعيا في ذلك مصلحة المؤسسة و التلاميذ والمردودية التربوية وحسن سير الدراسية والنظام  'المذكرة رقم 39 الصادرة بتاريخ 6 فبراير 1981' .
خلاصة القول من الحماقة تطبيق معايير مذكرة تصريف الفائض لإسناد المناصب بالمؤسسات التعليمية ، ويجب على المديريات تدارك الأمر بمراسلات تذكيرية في ضرورة التمييز بين معايير تحديد الفائض ومعايير إسناد المناصب. وفي انتظار إصدار مذكرة وزارية تنهي هذا الجدل نضع اجتهادا لمصلحة الشؤون التربوية بمديريتي تاونات بجهة تازة الحسيمة تاونات ومديرية الحوز بجهة مراكش آسفي ، نرجوا أن يكون معينا لحل المعضلات التي تعترضنا كل سنة لسد باب الصراعات و العداوات بين نساء و رجال التعليم .


* يتم اعتماد المعايير التالية من أجل تحديد الفائض من المدرسين حسب المذكرة الإطار رقم 056/15 الخاصة بالحركات الانتقالية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني برسم الموسم الدراسي 2015-2016 :
1) الأقدمية العامة: نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التوظيف.
2) الأقدمية بالنيابة: نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بالنيابة
3) الأقدمية بالمؤسسة: نقطتان (2) عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بالمؤسسة
يعتمد مجموع النقط المحصل عليها في ترتيب المدرسين، و يحتسب الفائض منهم بعد إسناد حصة كاملة لجميع الأساتذة حسب العدد اللازم الذي تفرضه البنية التربوية للمؤسسة، و في حالة التساوي في النقط يحتكم إلى الأقدمية العامة ثم الأقدمية في النيابة ثم الأقدمية في المؤسسة و في الأخير إلى عامل السن
 


المذكرة الخاصة باسناد الاقسام بالتعليم الابتدائي



توزيع الأساتذة على الوحدات المدرسية بمديرية تاونات


مذكرة التنظيم التربوي خاصة بنيابة الحوز



روابط أخرى 



التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi