المغرب يفوز بالجائزة الأولى لمبادرة "أسبوع البرمجة في افريقيا"




فاز المغرب للمرة الثانية على التوالي بالجائزة الأولى لمبادرة Africa Code Week 2016 " في نسختها الثانية التي نظمت من 15 إلى 23 أكتوبر 2016، بعد احتلاله المرتبة الأولى، من بين 30 دولة إفريقية مشاركة.
ويعد هذا التتويج ثمرة للمجهودات التي قامت بها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني خلال "أسبوع البرمجة المعلوماتية "، والتي أثبتت التزامها القوي بجعل التعليم الرقمي في قلب الفصل الدراسي، وذلك من خلال تعميم هذا الأسبوع على جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عبر ربوع المملكة.
وقد قام بتأطير 4739 ورشة تكوينية حول استعمال البرنام المعلومياتي SCRATCH حوالي 872 أستاذة وأستاذ سهروا على تعليم التلاميذ المبادئ الأساسية في المعلوميات، حيث استفاد من هذه الورشات أزيد من 165052 تلميذ وتلميذة بجميع الأسلاك التعليمية، مقابل 35.000 مستفيد ومستفيدة، خلال السنة الماضية.
وتهدف هذه المبادرة التي انخرطت فيها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشراكة مع SAP MAROC إلى تحسيس التلميذات والتلاميذ بأسس هذه البرمجة التي توظف برانم مجانية، بغاية تنمية معارف المتعلمين وتطوير المهارات والكفاءات الأساسية في البرمجة المعلوماتية، مما يساعد أجيال المستقبل في تحسين أداء العمل ومسايرة متطلبات القرن الواحد والعشرين.
وبعد النجاح الذي عرفته مبادرة AFRICA CODE WEEK لسنتين على التوالي، تعتزم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني استكمال عملية تعميم التكوينات حول مبادئ البرمجة باستخدام برنام “Scratch”، وذلك بتوسيع دائرة المستفيدين لتشمل جميع أساتذة الإعلاميات وتدريجيا جميع الأساتذة، وذلك لتمكين عدد أكبر من التلاميذ من اكتشاف عالم البرمجة وتطوير حس الإبداع وروح الابتكار لديهم.
وبهذه المناسبة تهنئ الوزارة كل الفاعلين التربويين والساهرين على مبادرة AFRICA CODE WEEK على صعيد الأكاديميات الجهوية، وتنوه بالانخراط الفعلي للأساتذة المشاركين في هذه المبادرة وبالكفاءة العالية التي أبانوا عنها والتي مكنت من تحقيق هذا الانجاز.

تعليقات

المشاركات الشائعة