دعوة للمشاركة في ندوة جهوية حول التجديد البيداغوجي في المنظومة التربوية



ندوة جهوية حول التجديد البيداغوجي في المنظومة التربوية





1.  سياق الندوة:
تحرص الأنظمة التربوية على تبني نموذج بيداغوجي، تمارس من خلاله المدرسة وظائفها "في التنشئة الاجتماعية والتربية والتعليم والتثقيف، وفي التكوين والبحث والتأهيل". وهو بذلك يمثل المرجع الأساس في بناء المناهج  والبرامج والتكوينات، على نحو يستجيب للخيارات المجتمعية الكبرى، ويحقق الانفتاح على مستجدات العصر، وعلى المعارف والمناهج والثقافة والقيم الكونية (الرؤية الاستراتيجية ص30). وهو يشمل إضافة إلى المناهج والبرامج، المقاربات البيداغوجية، والوسائط التعليمية، وكذا الإيقاعات الزمنية للدراسة والتعلم، ونظام الامتحانات والتقييم (الرؤية الاستراتيجية ص 30). لذلك نصت الرؤية الاستراتيجية في الرافعة الثانية عشرة على "تطوير نموذج بيداغوجي قوامه التنوع والانفتاح والنجاعة والابتكار"، وجاء المشروع المندمج السابع باقتراح التدابير المسهمة في أجرأة مقتضيات هذا النموذج.
في هذا السياق، ونظرا لما يكتسيه التجديد البيداغوجي من أهمية، كدعامة أساسية للانخراط في التنمية، ومواجهة مختلف التحديات الراهنة المطروحة على المدرسة المغربية، واقتناعا بأهمية "النهوض بالبحث العلمي والتقني والابتكار"كما ورد في الرافعة الرابعة عشرة من الرؤية الاستراتيجية؛ وتحضيرا للندوة الدولية حول التجديد البيداغوجي في المنظومة التربوية، التي سينظمها المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب بشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE) وبتنسيق مع رئاسة الحكومة أيام 27 و28 و29 شتنبر 2017؛ وإعمالا للمقاربة التشاركية التي تتبناها الوزارة قصد بناء استراتيجية وطنية للارتقاء بالتجديد البيداغوجي؛
ينظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة "ندوة جهوية حول التجديد البيداغوجي في المنظومة التربوية"، يوم الثلاثاء 13 يونيو 2017 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تشارك فيها مختلف الفعاليات في المجال التربوي بالجهة (أساتذة باحثون، مفتشون تربويون، مكونون، أطر الإدارة التربوية، أساتذة ممارسون...) لتدارس الموضوع وفتح المجال أمام أحسن المشاريع لتقديمها والتعريف بها.

2.  أهداف الندوة:
-      الوقوف على الوضعية الراهنة للتجديد البيداغوجي على المستوى الجهوي؛
-      الانفتاح على تجارب في التجديد البيداغوجي على المستويين الوطني والدولي؛
-      تقديم مقترحات لبناء وإرساء استراتيجية وطنية للارتقاء بالتجديد البيداغوجي؛
-      التعريف بالمجالات ذات الأولوية للتجديد البيداغوجي؛
-      مناقشة طرق وآليات قيادة المشاريع في مجال التجديد البيداغوجي؛

3. محاور الندوة:
تتوزع أشغال الندوة الجهوية على شكل مشاريع تجيب عن أسئلة حول المحاور التالية:
المحور الأول: التجديد في المنهاج التربوي والبرامج الدراسية:
تركز الجلسة الأولى من الندوة على إثارة الغايات العامة المسماة "كفايات القرن الواحد والعشرين"، وتحاول أن تجيب عن بعض الأسئلة التالية:
v    ما هي الكفايات الجديدة  التي تتطلبها المنافسة من أجل الاندماج في العالم المعولم اليوم؟
v    وأي منهاج يمكنه تحقيق هذه الكفايات ( كفايات القرن الواحد والعشرين)؟
v    ما هي طرق التعلم الأكثر نجاعة لتطوير هذه الكفايات؟
v    وما نوع التكوين الذي ينبغي أن يستفيد منه المدرسون من أجل تطوير هذه الكفايات؟
v    وفي أية بيئة يجب أن يحصل هذا التعلم ( الفضاء، الموارد...)؟
المحور الثاني: التجديد في الممارسات التقويمية للتعلمات:
في الوقت الذي تؤسس فيه العديد من الدول - ومنها المغرب - منهاجها على المقاربة بالكفايات، لازال تقويم المتعلمين يعتمد على التقويم العام للمعارف. لذلك يجب أن تركز تدخلات ومناقشات المشاركين في المحور الثاني على النقط التالية:
v    كيف نقوم كفايات المتعلمين في مختلف المواد؟
v    ماهي سبل تقويم الكفايات المستعرضة؟
v    ماهي الممارسات المجددة فيما يخص التقويم الإجمالي والتكويني؟
المحور الثالث: المدرسة كفضاء لتجديد المقاربات التعليمية  - التعلمية:
يخصص المحور الثالث لمناقشة المدرسة كفضاء للإبداع على مستوى التنظيم والحكامة ونموذج التعليم والتعلم، فالمشاركون في المحور مدعوون لمناقشة الأسئلة التالية:
v    كيف نجعل من المدرسة فضاء ملائما للإبداع؟
v    ما هي الممارسات الملائمة لتطوير التعلم لدى المتعلمين؟
v    كيف يمكننا تشجيع الفاعلين على تبني سلوكات إبداعية، تساعدهم على تخطي الصعوبات، التي تعترضهم في مواقف مختلفة؟
4.  شروط ورزنامة المشاركة في الندوة:
-      يتعين على الراغبين في المشاركة التقيد بمحاور الندوة المذكورة أعلاه؛
-      يتكون ملف المشاركة من:
1.  بطاقة وصفية مركزة عن المشروع (الهدف منه، الفئة المستهدفة)؛
2.  بطاقة تخص صاحب المشروع (اسم المشارك واسم المؤسسة، وتجاربه في الموضوع)؛
3.  ملخص عن المشروع ينجز وفق إطار منهجي يضم: (تشخيصا للوضعية، وصفا لمنهجية تصميم وإنجاز المشروع، تقديما للنتائج المحققة أو المتوقعة، تقديما لبعض معالم أثر المشروع في تجويد المقاربات وتحسين التعلمات، في حدود 700 كلمة). يضم العنوان والمساهمة والكلمات المفتاح. (وفق استمارة المشاركة المرفقة).
4.  المشروع المراد المشاركة به في الندوة الجهوية، بغرض الترشح لانتقاء أهم المشاريع جهويا وإرسالها إلى المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب، والتي منها سيتم انتقاء أجود المشاريع على الصعيد الوطني لتقدم في الندوة الدولية المذكورة أعلاه.
-      يقدم مشروع المشاركة على شكل مشروع كتابي أو ملصق(affiche/poster).
-      يتم إرسال أو إيداع ملف المشاركة على البريد الإلكتروني:

 أو في المقر الرئيس للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال أو فرعيه الإقليميين بكل من خنيفرة وخريبكة، في ظرف مغلق قبل متم يوم 06 يونيو 2017.
-      يتم إشعار أصحاب المشاريع المقبولة للندوة الجهوية ابتداء من يوم 08 يونيو 2017.

تعليقات

المشاركات الشائعة