السبت، 10 يونيو، 2017

اجتياز أول فوج لمسلك تدبير ضيعة فلاحية وسط أجواء مفعمة بأمل في فرص أكبر في التعليم العالي أو سوق الشغل

بتاريخ : 23:51





 أنهى أول فوج في مسالك الباكالوريا المهنية شعبة الفلاحة، مسلك تدبير ضيعية فلاحية ، اجتياز اختبارات دورة يونيو 2017 للامتحان الوطني بمدرسة مرس الخير الفلاحية بضواحي مدينة تمارة، في أجواء مفعمة بأمل في فرص أكبر في التعليم العالي أو سوق الشغل.
فقد اجتاز 24 مترشحا هذه الاختبارات التي توزعت على مواد عامة وأخرى مهنية تطبيقية كالانتاج النباتي والانتاج الحيواني والتدبير والمحاسبة، في خطوة تعد انطلاقة لترسيخ هذا المسلك المهني الجديد في التعليم الثانوي بالمملكة، كمسار يؤمل منه أن يفتح آفاقا واعدة أمام التلاميذ سواء في سوق الشغل أو في التعليم العالي.
فالباكالوريا المهنية التي يتم اجتيازها لأول مرة بالمملكة تعد معبرا بين التكوين المهني من جهة وسوق الشغل من جهة اخرى، فضلا عن كونها تقوي فرص الإدماج المهني للشباب في النسيج الاقتصادي. كما يتيح الحصول على هذا الصنف من الباكالوريا إمكانية متابعة الدراسة بالتعليم الجامعي أو الحصول على دبلوم التعليم المهني.
وحسب مدير أكاديمية الرباط سلا القنيطرة، السيد محمد أضرضور، فإن 47 مرشحا يجتازون امتحان الباكالوريا المهنية، منهم 23 مرشحا بمسلك الصيانة الصناعية و24 مرشحا بمسلك تدبير ضيعة فلاحية.
وأوضح السيد أضرضور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الباكالوريا المهنية تعد خطوة مهمة تخطوها المملكة في مجال تحقيق التلاؤم الضروري بين التكوين وسوق الشغل.
وأضاف أن اجتياز أول فوج لمسالك الباكالوريا المهنية يعد دليلا أن استراتيجية اصلاح المنظومة التربوية 2015-2030 بدأت تعطي ثمارها باعتبار أن هذه الشعب أضفت دينامية جديدة على المستوى التعليمي .
أما مدير مدرسة مرس الخير، السيد رشيد لهبوبي، فأكد أن التلاميذ اجتازوا، على مدى أربعة أيام ،الامتحانات في ظروف جيدة وبمعنويات عالية، مشيرا إلى وجود آفاق مستقبيلة واعدة للتلاميذ سواء بولوجهم الدراسات العليا أو اندماجهم في سوق الشغل مباشرة .
وباقتناع واضح عبر التلاميذ عن ارتياحهم لاختيار هذه الشعبة التي من شأنها أن تفتح أمامهم آفاق مهمة كوسيلة للولوج سوق الشغل وتحقيق مشاريعهم أو لاستكمال تعليمهم .
فالتلميذة كنزة ، على سبيل المثال، رأت وهي تنهي الاختبارات أن الامتحانات كانت في المتناول مرجعة الفضل في ذلك لتوجيهات اساتذتوظروف التعليم الجيدة التي توفرها المدرسة.
أما التلميذ محمد فعبر عن التفاؤل ذاته سواء بخصوص نتيجة امتحانات الباكالوريا أو بخصوص آفاق ما بعد الظفر بالباكالوريا.
وحسب معطيات إحصائية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة فإن مجموع المترشحين للامتحان الوطني للباكالوريا المهنية سيرتفع السنة المقبلة حيث يبلغ عدد التلاميذ بالسنة أولى باكالوريا مهنية هذه السنة ما مجموعه 354 مترشحا ومترشحة، موزعين على عدة مسالك كأوراش البناء والتجارة والتركيب المعدني والصناعة الميكانيكية والصيانة المعلوماتية والشبكات وتصميم الأزياء وصيانة المركبات المتحركة-السيارات.
يذكر أن مجموع المترشحات والمترشحين الذي اجتازوا امتحانات الباكلوريا بكل أصنافها برسم دورة يونيو 2017 على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة بلغ 87 ألف و975، منهم 44 ألف و47 اجتازوا الامتحان الوطني، و43 الف و928 الامتحان الموحد.


(إعداد ليلى بورحيل) و م ع




التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi