الأحد، 23 يوليو 2017

نظرة إلى مركز التوجيه والتخطيط التربوي الموقع الإلكتروني والمكتبة

بتاريخ : 13:55





أسدل الستار عن السنة الدراسية بمركز التوجيه والتخطيط التربوي يوم 12 يوليوز2017 بتكريم ثلة من أساتذة وموظفي المركز الذين أحيلوا على التقاعد ، وقبلها بيوم تم توزيع شهادات الخريجين الجدد ، سلك المستشارين في التوجيه أوالتخطيط التربوي،حسب ( درجة الاستحقاق ) مع توقيع محضر الخروج وبعدها تم الإعلان على اللائحة النهائية للفائزين الجدد لسنة 2017 الذين سيلجون المركز لسنتين متتاليتين في الفئتين التوجيه والتخطيط التربوي في موقعي وزارة التربية الوطنية والبحث العلمي والتكوين المهني ومركز التوجيه والتخطيط التربوي ، وتميز الإعلان هذه السنة بوجود لائحة الانتظار. ونذكر غير الموفقين بأن الدخول إلى المركز يتطلب استعدادا جيدا ، يستحسن البداية من الان وبطريقة منظمة ومنتظمة .
http://cope.men.gov.ma / هو عنوان الموقع الإلكتروني للمركز، فبالإضافة إلى جريدة المنبر الجديد "la nouvelle tribune " والذي صدر منها العدد الأول منذ يناير 2015 ‘ يعتبر البوابة الإعلامية التي تعرف بهذا المركز العتيد الذي تأسس منذ سنة 1961 تحت اسم مركز للتكوين في التوجيه والتخطيط التربوي (CEFOPE) ، توقف عدة مرات وأخذ عدة أسماء استقر آخرها على "مركز التوجيه والتخطيط التربوي" (COPE) .
يوفر الموقع عدة معلومات تهم هذا المركز من حيث بنيته التحتية وأسلاك التكوين ومستجدات مرتبطة به ، عبر عدة روابط . فجل المعلومات الضرورية ، الماضية والحالية وحتى بعض الرؤى المستقبلية للمركز يمكن العثور عليها في ذات البوابة . ويمكن الرقي أكثر بالموقع إذ لوحظ عدم عمل بعض الروابط بشكل جيد وبعض الصفحات لاتزال فارغة وعدم تحيين بعض المعطيات ، ونظرا لما يزخر به مركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط من أطركفأة يمكن الرقي بهذا الموقع وتنظيمه أفضل . كما يؤمل منه تنظيم وضم تكوينات مستمرة عن بعد في سلكيه التوجيه والتخطيط التربوي للمستشارين والمفتشين ، وينتظر منه المقبلين على اجتياز مباراة الدخول إلى المركز توجيهات ونماذج امتحانات تعينهم وتؤطرعلى عملية الاستعداد .
من الروابط المميزة للموقع ،رابط المكتبة ،ويرجى في القريب العاجل تهيء هذه الصفحات أو الصفحات التي تضم ولو جزءا من المكتبة الغنية للمركز ، وخاصة البحوث التي أنجزها وينجزها المتدربون في المركز سواء سلك المستشارين أو المفتشين ، خاصة أن البحث في المكتبة الرقمية أسهل وأنجع من البحث في المكتبة العادية ( البعد ، غلاء الكتب . ..)
يتوفر مركز التوجيه والتخطيط التربوي على مكتبة وقاعة للمطالعة ، تتميز بوفرة كتبها وحسن تنظيمها ، ويسهر عليها طاقم إداري كفء و متفهم . فبالإضافة إلى الكتب المرتبطة بالمقررات هناك كتب قيمة أخرى في عدة مجالات مرتبة ومنظمة حسب المواد والمجالات ، ويزداد عدد الكتب سنة بعد سنة ، تقتنيها الإدارة حسب الحاجة وما استجد في عالم الكتب ..
رغم توفرها على مجال واسع للمطالعة ، فلم يستفد المتدربين من المكتبة بشكل كبير ، باستثناء الرواق الخاص بالبحوث المنجزة في المركز ، نظرا لضيق الوقت . يساهم في ذلك بعد سكن هؤلاء المتدربين من المركز ، إذ يقطنون في الأحياء المجاورة ،ويضطر البعض منهم إلى السكن في أحياء بعيدة ، مما يقلل من فرصة استثمار الكتاب بصفة عامة والتوسع في مجال معين مكتفين فقط بالدروس المقررة .


إن من المطالب الملحة على المركز توفير الإقامة للمتدربين داخل المركز ، فبالإضافة إلى حسن استقرارهم سيوفر لهم الوقت الكافي للمدارسة و إنجاز عروض ومحاضرات وخاصة بالفترة المسائية والليلية مما سيزيد من جودة تكوينهم، كما أن هذه الإقامة ستوفر مداخيل للمركز تيسر له أن يكون ضمن مرافق الدولة المسيرة بطريقة مستقلة (SEGMA).
للتذكير فالدخول إلى مركز التوجيه و التخطيط التربوي يتطلب شروطا تحددها مذكرة خاصة تصدرها وازرة التربية الوطنية في حينها ، كما أن مباراة الدخول تتوفر فيها كل شروط الامتحان وتمر في ظروف جيدة سواء في الشق الكتابي أو الشفاهي مما يجعل الالتحاق بهذا المركز ذو مصداقية وشفافية عاليتين .داخل المركز يخضع المتدربين لتقويمات جزئية ونهائية فإلى أي حد تتمتع بالمصداقية والشفافية ؟ (يتبع )

[1] لنا عودة للموضوع مع التقويم داخل مركز ..
[1] المنبر الجديد / العدد 1 يناير 2015 ص 2 ومابعدها . يمكن الحصول على النسخة الألكترونية للجريدة في الموقع http://cope.men.gov.ma/
[1] سلك مفتشي التوجيه والتخطيط التربوي غير موجود حاليا في المركز 

الحسين بايزو
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi