دخول مدرسي بمراكش خارج زمن الإصلاح، و المدير الإقليمي عاجز على اتخاذ القرار المناسب في الزمان والمكان المناسبين


دخول مدرسي بمراكش خارج زمن الإصلاح، و المدير الإقليمي عاجز على اتخاذ القرار المناسب في الزمان والمكان المناسبين


عقد التنسيق النقابي السداسي للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بمراكش لقاء مستعجلا مساء يومه الثلاثاء 18 شتنبر 2017، تدارس فيه الإشكالات الكبيرة التي يعرفها الدخول المدرسي بالمديرية، والذي ما زال يراوح مكانه ولم يعرف بعد انطلاقته الفعلية.

وأمام الاحتقان الكبير الذي تعرفه المديرية منذ صدور نتائج الحركات الانتقالية 2017، والتي خلفت عددا كبيرا من المتضررات والمتضررين، وعجز المديرية الإقليمية على إنصاف هذه الفئة من نساء ورجال التعليم، ورغم اللقاءات التي جمعت التنسيق النقابي السداسي بالسيد المدير الإقليمي، والتي لم تكن للأسف سوى جلسات استماع، لم تزد الوضع التعليمي بالمديرية إلا تعقيدا واحتقانا.

ونظرا لكل هاته الاختلالات وغيرها التي تعرفها الساحة التعليمية بالمديرية، فإن التنسيق النقابي السداسي يعلن للرأي العام التعليمي المحلي ما يأتي:

P يجدد تضامنه المطلق واللامشروط مع متضررات ومتضرري الحركات الانتقالية 2017 ويدعو إلى إنصافهم العاجل.
        P يعلن بأن الدخول المدرسي بمراكش خارج زمن الإصلاح، وبأن المدير الإقليمي غير قادر على اتخاذ القرار المناسب في الزمان والمكان المناسبين عبر نهجه سياسة التماطل والتسويف والهروب إلى الأمام وربح الوقت والاجهاز على كل الاتفاقات المبرمة.
        P  يتساءل عن التضارب الصارخ في المعطيات المرتبطة بالبنيات التربوية للمؤسسات، بين المذكرة الأولى لتصريف الفائض والاستدراك (وجود فرق 50 و100 منصب بين المذكرتين)، وعن عدم الإعلان عن المناصب الحقيقية الشاغرة في الإدارة التربوية بالمديرية مما يعمق الخصاص ويربك السير العام ببعض المؤسسات.
        P يستغرب تملص المدير الإقليمي من تقاسم المعطيات الخاصة بالموارد البشرية مع الشركاء الاجتماعيين.
        P ينبه إلى خطورة إحداث ملحقات لثانويات تأهيلية وإعدادية داخل مؤسسات للتعليم الابتدائي المشتغلة منها على الخصوص.
        P يندد بتعيين مستخدمي جماعة ترابية كحراس أمن وبستانيين بمؤسسات تعليمية ابتدائية، وباتوا يترصدون حركات وسكنات نساء ورجال التعليم بهذه المؤسسات.
        P يشجب الارتباك الكبير الحاصل على مستوى حركية التلاميذ والتأخر الحاصل في بعضها.
        P يستنكر استمرار استغلال حجرات البناء المفكك رغم ما يمكن أن تتسبب فيه من أضرار صحية لمرتاديها.
P يستغرب، أيضا، ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام تفوق50 تلميذا م/م ابن نفيس نموذجا ويتخوف من استفحالها بعد ظهور نتائج تصريف الفائض...
P يتساءل، كذلك، عن سبب عدم إسناد إدارة مجموعة من المؤسسات التعليمية لخريجي المراكز رغم شغورها إلى حدود الساعة مما يضع أكثر من علامة استفهام (مسلك الإدارة التربوية).
إن النقابات التعليمية بالإقليم، إذ تثمن خطوات التنسيق النقابي خدمة لمصالح رجال ونساء التعليم، تخبر الرأي التعليمي بعزمها على مواصلة التنسيق والتعاون فيما بينها للعمل على تنفيذ كل الاتفاقات المبرمة مع المديرية الإقليمية كما تخبر بأن التنسيق في دورة مفتوحة لتحديد الخطوات النضالية للتصدي لما تم رصده من اختلالات في الشأن التعليمي بالمديرية.

تعليقات

المشاركات الشائعة