الجمعة، 22 يونيو 2018

تقرير عن لقاء النقابات التعليمية الست ووزارة التربية الوطنية يوم 21 يونيو 2018

بتاريخ : 00:11


التاريخ:21 يونيو 2018
المكان: مركز التكوينات والملتقيات 
الحاضرون: مدير الموارد البشرية وطاقم مرافق له من المديرية والمكلف مديرية الشؤون القانونية
ممثلو النقابات التعليمية الست 




أهم ما ورد في مداخلات الجامعة الوطنية لموظفي التعليم:
* تهنئة المدير المعين على رأس مديرية الموارد البشرية
* التشديد على ضرورة اعتماد منهجية واضحة في الحوار القطاعي بما تفضي الى ننائج ملموسة 
* الإشارة الى أن الحوار القطاعي مسؤولية مشتركة وهو أخذ وعطاء مما يتطلب مأسسته وانتظام انعقاده بما يلبي انتظارات الاسرة التعليمية.
* ضرورة عقد لقاء برئاسة وزير التربية الوطنية شخصيا ليتحمل مسؤوليته السياسية في مختلف الملفات والقضايا.
* التعبير عن رفض الجامعة لتعامل الوزارة مع مراسلاتها مع ضرورة التجاوب والرد على كل مراسلة سواء فردية أو مشتركة مع باقي النقابات التعليمية.
* التشديد على ضرورة أنصاف الفئات المتضررة بالقطاع. منها ضحايا النظامين والمرتبين في السلم التاسع والمساعدين الإداريين والتقنيين وملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين وحاملي الشهادات الجامعية والمبرزين والدكاترة ....والتساؤل عن مآل النظام الأساسي للمبرزين.
* ضرورة تمكين النقابات من مسودة مشروع النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية وهذا كان مطلبا سابقا للجامعة مع تسجيل تأخر الوزارة غير المبرر خصوصا وان الوزير السابق بلمختار سبق ان التزم بإخراجه في الغرفة الثانية .
* تنبيه الوزارة الى أن انفرادها بإخراج الناظم الأساسي لموظفي الأكاديميات يزكي مزيدا من الاحتقان في ظل غياب تمثيلية النقابات في المجالس الإدارية للاكاديميات.مع المطالبة بإنصاف المتعاقدين وإدماجهم في الوظيفة العمومية.
* المطالبة بإنصاف المتضررين من الاعفاءات من مناصب المسؤولية لأسباب غير مبررة أو اديولوجية ووضع حد لمثل هذه التجاوزات التي تسيء الى سمعة المنظومة وسمعة الوطن ككل،واستنكار كون هذه التصرفات البئيسة وصلت الى مباريات مسلك الادارة والتفتيش وحتى التعاقد وهذا أمر مرفوض جملة وتفصيلا.
• استغراب عدم الاعلان عن نتائج مباريات التفتيش وعدم إعلان الأسباب وفتح المباراة من جديد حيث وصفت الجامعة الواقعة بالعبث الذي يجب محاسبة من يقف وراءه وبتجاوز مثل هذه التصرفات التي تسيء إلى المنظومة ككل. 
* المطالبة بتنصيب محامين للدفاع عن رجال ونساء التعليم المتضررين من مختلف الاعتداءات الجسدية واللفظية وتوفير الحماية اللازمة لهم...
* المطالبة بتنفيذ الأحكام القضائية كما ينص على ذلك القانون 
* اعادة النظر في المذكرات المنظمة لمختلف الحركات الانتقالية والعمل على تشجيع الاستقرار وتوفير التحفيزات المناسبة والافراج عن التعويض عن العمل بالوسط القروي...
•الجامعة الوطنية لموظفي التعليم جددت التذكير بتحفظها على القانون الاطار حول المنظومة وتساءلت عن السبب في عدم الاعلان عن تقارير المفتشية العامة ؟ ومامصيرنتائج افتحاص مشاريع المخطط الاستعجالي ؟
مع مطالبة الحكومة بتنفيد ما تبقى من اتفاق 26ابريل 2011............

خلاصات
بعد نقاش مستفيض خلص اللقاء الى ضرورة استكمال الحوار وذلك بعقد لقاءين على التوالي يومي الخميس والجمعة 28 و29 يونيو الجاري لتقديم إيضاحات وردود الوزارة على مختلف الملفات المعروضة والموضوعة على طاولة الحوار منذ فترة ليست بالهينة مع العمل على تمكين النقابات من مسودة النظام الأساسي
كما أخبرت الوزارة و خصوصا مديرية الشؤون القانونية و المنازعات أنها بصدد اصدار المخطط التشريعي و التنظيمي و الذي سيشمل 400 نصا قانونيا اما بالنسخ او التصحيح او التعديل


الجامعة الوطنية لموظفي التعليم


التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى || السياسة الخصوصية || Contact US || اتصل بنا

تعديل : Jaouad Saidi