تقويم تشخيصي في مادة الفلسفة مستوى الثانية باكالوريا


تقويم تشخيصي في مادة الفلسفة مستوى الثانية باكالوريا



عرف المفهوم الفلسفي من خلال دلالته ومن خلال تحديد خصائصه، وقدم أمثلة لما يعتبر مفهوما ولما لا يعتبر كذلك 
 2.      الإشكال الفلسفي: من خلال بيان الإختلاف بينه وبين السؤال الفلسفي، مع تقديم أمثلة. 
 3.      عرف الأطروحة من خلال بيان الإختلاف بينها وبين القضية. 
 4.      عرف الحجاج من حيث الدلالة ومن حيث الأهمية وقدم بعض الأمثلة. 

 ثانيا: إقرأ النص التالي جيدا، وأجب عن الأسئلة أسفله لم يرفع الإنسان عن مستوى الحيوان إلا فكره وقوته، فالحيوان يرى ويسمع، بل ويتذكر، ولكنه لا يستخدم هذه القوى إلا في حاجاته الوقتية. أما الإنسان فيرى ظواهر الكون على اختلاف أنواعها فيتصورها ويكون فيها رأيا، ثم يجتهد في تعرف عللها وعلاقة حقائق الكون بظواهره وهذا طريق فهم الشيء فهما واضحا، فإن فعل هذا قلنا إنه يتفلسف ولا نعني بهذه الكلمة إلا أنه يفكر في شيء خاص. س.رابوبرت: مبادئ الفلسفة، ترجمة أحمد أمين، دا الكتاب العربي.
 ص 16 1.      
حدد إشكال النص 
 2.      حدد أطروحته 
 3.      حدد المفهوم المركزي في النص وحدد المفهوم المرتبط به مع تبيان العلاقة بينهما. 
 4.      حدد بعض الآليات الحجاجية التي يقوم عليها النص 
  4.      قدم موقفك اتجاه ما ذهب اليه صاحب النص




تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة