أساتذة "الزنزانة 10" يحتجون في وقفات الأقطاب ويرفضون "هضم حقوقهم" ويهددون بالتصعيد‬

      عاد الأساتذة من جديد إلى ملء الساحات احتجاجا على ما يعتبرونه "هضما للحقوق"، إذ خرج الأساتذة المنضوون تحت لواء التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 للمطالبة بالاستجابة لملفهم المطلبي من خلال وقفات احتجاجية على مستوى الأقطاب بكل من ساحة باب الرواح وأمام الأكاديميات الجهوية بفاس ومراكش والعيون. 

     وفي هذا الإطار، طالب الأستاذ خالد قانون، عضو التنسيقية الجهوية لأساتذة الزنزانة 10 بمراكش، على هامش الوقفة المنظمة أمس الاثنين 26 أكتوبر أمام مقر أكاديمية مراكش أسفي، بضرورة تفعيل وتطبيق المادة 112 من النظام الأساسي واتفاق 26 أبريل 2011 المبرم بين الحكومة وبين المركزيات النقابية باعتماد قاعدة 15 سنة كأقدمية عامة، منها ست سنوات بالدرجة الثانية، بأثر جعي إداري ومالي.

         من جانبها، دعت الأستاذة سعاد خويا، عضو التنسيقية المذكورة، وزير التربية الوطنية والتعليم والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي لطاولة الحوار، “كون ملفنا المطلبي الأكثر تضررا ونحن الأكثر مظلومية في التعليم”. ونبهت المتحدثة إلى أن الأساتذة الجدد، يتم تعيينهم بسلم 10، “ونحن قضينا سنوات طويلة في العمل الدؤوب في الجبال والفيافي، ولم نحصل على أية ترقية استثنائية، لهذا نطالب من الوزير أمزازي النظر بعين الرحمة لهذه الفئة التي تعاني في صمت”. وشددت على ضرورة “المماثلة في القوانين بين جميع الأساتذة، وعدم الاستثناء في الاستفادة منها حسب الفئات، والعمل على مراجعة النظام الأساسي”.
    الوقفة التي حضرها كتاب جهويون عن التنسيق النقابي لأساتذة الزنزانة 10 الذي يضم كلا من النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل والجامعة الوطنية للتعليم والمنظمة الديموقراطية للتعليم، أكد كتابها خلال كلمتهم على وجوب ضم ملفهم المطلبي إلى التنسيق النقابي الذي تتقاطع فيه جميع المطالب وعلى ضرورة النضال لأن الحكومة الحالية لن تمنحهم حقوقهم بسهولة، كما حملوا الوزارة الوصية والحكومة مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع جراء الاستمرار في التماطل وعدم الاستجابة للملف المطلبي العادل والمشروع لأساتذة الزنزانة 10 وباقي الفئات.
         يذكر أن التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 دعت المتضررين إلى خوض إضراب وطني يومي 19 و20 نونبر المقبل مع اعتصام في أول يوم من الإضراب بساحة باب الرواح ومقاطعة الامتحان المهني. 



تعليقات

المشاركات الشائعة