الامتحانات الاشهادية.. المفتشون متخوفون ويطالبون أمزازي بالتريث


مع اقتراب موعد الامتحانات يعود النقاش ليطفو على السطح على حول إجراء او الغاء الامتحانات الاشهادية في ظل الظرفية الاستثنائية التي تتميز بانتشار جائحة فيروس كورونا .وفي هذا الصدد عبرت هيئة التفتيش عن قلقها من تشبت سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بإجراء الامتحانات الإشهادية رغم الجائحة، وفي غياب محقق لتكافؤ الفرص بين متعلمات ومتعلمي المؤسسات العمومية والخصوصية و بالوسطين الحضري والقروي. 
 ودعت النقابة امزازي إلى التريث وتوسيع دائرة التشاور مع الشركاء التربويين بخصوص إجراء الامتحانات الإشهادية في ظل تداعيات جائحة كورونا، تحقيقا للمصلحة الفضلى للمتعلم، وفتح قنوات التواصل والحوار و"إعمال الحكامة من أجل إيقاف النزيف و درء التردي .". وفي ظل غياب تقديم وزارة التربية الوطنية لتصور واضح لتدبير عملية امتحانات نهاية الموسم الدراسي الحالي، طالب العديد من الفاعلين التربويين الوزارة الوصية الى التفكير الجدي في صيغة ملائمة للامتحانات تراعي الظرفية الاستثنائية التي يعيشها المغرب. 
 وفي المقابل ، عبر بلاغ نقابة مفتشي التعليم عن مخاوفه من صعوبة إجراء الامتحانات الاشهادية بسبب استمرار تداعيات جائحة كوفيد 19، وتأثيراتها المباشرة على النظام التربوي وعلى السير العادي للدراسة بكل مؤسسات التربية والتكوين بمختلف مناطق المغرب . وفي هذا الصدد، انتقدت نقابة مفتشي التعليم الوضع المهني لمختلف الأطر التربوية والإدارية بصفة عامة، ولهيئة التفتيش بكافة مجالاتها بصفة خاصة، في ظل إغلاق وزارة التربية الوطنية لباب الحوار، وتزايد ما اعتبرته "الهجمات التي يتعرض لها بعض أطر التفتيش من طرف بعض الجهات التي انتصرت للمصالح الضيقة ضد الواجب المهني، خارج أعراف ومبادئ وأخلاقيات العمل الجمعوي أو النقابي". 
  ونوه المصدر ذاته بالمجهودات الاستثنائية التي بذلتها ومازالت تبذلها هيئة التفتيش لضمان الاستمرارية البيداغوجية، ولتأمين حقوق المتعلمات والمتعلمين وأولها الإنصاف وتكافؤ الفرص، رغم ظروف وتداعيات الجائحة.منتقدا سياسة الأذن الصماء التي تنهجها الوزارة أمام الملف المطلبي لهيئة التفتيش، وكذا الملفات المطلبية لمختلف الأطر التربوية والإدارية رغم تزايد الإحتجاجات. 
   وفي هذا الإطار، ندد المفتشون بسياسة التسويف والمماطلة التي تنهجها الوزارة في التعاطي مع الملف المطلبي لنقابة مفتشي التعليم، والتلكا في تنفيذ التزامها بإخراج قرار المعادلة. مطالبين وزير التربية الوطنية بالوفاء بتعهداته تجاه الملف المطلبي العادل والمشروع لنقابة مفتشي التعليم، وتمكين كل مفتشي التخطيط و التوجيه والمصالح المادية من مزاولة مهام التفتيش، و تبني منطق الحكامة في التعاطي مع مطالب مختلف هيئات المنظومة تفاديا للاحتقان، وضمانا لتكاثف جهود الجميع في إنجاح الموسم الدراسي الحالي المتأثر بتداعيات جائحة كورونا.

سعاد شاغل

تعليقات

المشاركات الشائعة